نفّذ أهالي الكورة وقفة احتجاجيّة مقابل مقالع مصانع ​إسمنت شكا​ استنكارًا لاعتداءات هذه ​المصانع​ ومقالعها على ​البيئة​ والحياة في الكورة وجوارها. وقد شارك في الوقفة عدد من الناشطين البيئيين والفعاليات الكورانية، إلى جانب عدد من مسؤولي الأحزاب ورؤساء البلديات والمخاتير.

وقد وقّع المشاركون عريضة موجّهة إلى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ تدعوه لتحمل مسؤوليته التاريخية والوطنية في إيقاف الدمار البيئي والصحي والاقتصادي الذي تسببه مصانع إسمنت شكا، داعين الرئيس عون الى "زيارة الكورة المنكوبة، المسلوبة، المحتلة من قبل مصانع إسمنت شكا، هنا حيث كان مشرق شمس الاخضرار وحيث كانت تزهو الحياة فأصبح يعشش الجحيم والألم في كل دار وزاوية، بقدر ما يعشش الإرهاب البيئي الجهنمي في كل مقلع ومصنع وفي عقول أبالسة الإرهاب البيئي قتلة الحياة، عبدة المال الممزوج بدماء شعبنا".

وشددوا على أن "الطريقة التي تعمل بها مصانع إسمنت شكا هي مسبب أساسي وناشر رئيسي للسرطان، ليس فقط في الكورة، بل في جميع المناطق اللبنانية"، وسألوا: "أليس إحراق الفحم البترولي (البتروكوك) المشبع بالكبريت بين البيوت السكنية وفوق المياه الجوفية جريمة العصر السرطانية الموصوفة؟ أليس نشر المعادن الثقيلة كالكروم والنيكل والكادميوم بكميات مخيفة في الهواء والتربة مسبب خطير للسرطان؟ أليس وضع رماد الفحم البترولي وغبار أتربة الإسمنت مع ما تحتويه من معادن ثقيلة داخل الإسمنت، مسبب أساسي للسرطان لأهل القرى المجاورة ولكل من يستعمل هذا الإسمنت؟"، مشددين على أن "مصانع إسمنت شكا، بالطريقة التي تعمل بها، هي سرطان يطير في الهواء والماء والتربة، وداخل الإسمنت الذي تُبنى به البيوت مقابر لساكنيها".