رد نقيب المعلمين السابق ​نعمة محفوض​، على الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية و​اتحاد المؤسسات التربوية​ ، بالاشارة الى ان " مناداتكم واصراركم على فصل التشريع بين الخاص والعام يفضح مطالبتكم بالإصلاح وترشيد ​القطاع العام​ ، فكيف يعاقب أساتذة ​المدارس الخاصة​ المنتجون بفصل التشريع : ما المقصود هنا بفصل التشريع غير عدم إعطاء أساتذة الخاص السلسلة ؟؟ وكيف تحافظون بذلك على ​الكفاءات​ بالتعليم الخاص عندما يأخذ الزميل الرسمي بعضاً من حقوقه ويحرم منها الأستاذ الخاص؟ أين تصبح كل المؤتمرات والورش التربوية التي تعقدونها عندما يكون وضع الأستاذ الخاص في آخر اهتماماتكم؟؟ وبأية خلفية تربوية ستقودون المدارس للمستقبل؟؟

ورأى محفوض ان مطالبتكم بإلغاء الدرجات الست فقط لمعلمي الخاص يؤكد نظرية عدم الاهتمام بوضع الأستاذ الخاص المعيشي المتردي: المعلم هو العمود الفقري بالعملية التربوية، ما هكذا تقوم الأوطان وما هكذا تكون التربية ، مذكرا بان الاقتصاد ال​لبنان​ي حر وان الدستور ينص على حرية التعليم وبالتالي يجب فصل التشريع وترك الامر لحرية التعاقد بين المدرسة والأستاذ يناقض الأمور التالية وسال محفوض، "اين فصل التشريع بين الخاص والعام وانتم تأخذون مئات مليارات من الدولة دعما ً للمدارس الخاصة المجانية ؟؟

اين فصل التشريع وصندوق التعويضات برئاسة مدير عام التربية وعضوية قاضي من ​وزارة العدل​ ؟؟

اين فصل التشريع وقانون افراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة الصادر سنة 1956 ينظم العلاقة بين المعلم والمدرسة الخاصة ويحدد راتب ورتبة المعلم الخاص كزميله الرسمي ومنذ اكثر من 50 سنة ؟؟؟؟ كل الرواتب و​الأجور​ وبدلات غلاءات المعيشة والدرجات تطبق ومنذ عشرات السنوات على القطاعين ؟؟ فما عدا ما بدا ؟؟؟

اين فصل التشريع و​صندوق التعاضد​ لمعلمي الخاص صادر بقانون من ​مجلس النواب​ ، مجلس النواب ومنذ عشرات السنوات هو الذي يشرع كل ما يخص معلمي الخاص سائلا عن أية حرية تعليم تتكلمون .

اين فصل التشريع والعديد من المدارس الخاصة في الأرياف تقوم على منح الدولة للموظفين والعسكر .

اين فصل التشريع و​قانون الموازنة​ المدرسية (515) ينظم العلاقة بين الاهل والمدرسة و ​وزارة التربية​ الوطنية ؟؟ ولماذا مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية الوطنية ،وعن اية فصل تشريع تتكلمون .

اين فصل التشريع من مطالبتكم بأن تغطي الدولة الزيادة على الأقساط الناجمة عن السلسلة .

ولفت الى ان القول بان السلسلة اقرت بعد 4 تموز وبعد ان اجري التعاقد مع المعلمين قول مغلوط فأكثرية المعلمين هم من الملاك ولا عقود تجدد لهم كل سنة. ثم انها ليست المرة الأولى التي تزاد فيها الرواتب بعد هذا التاريخ .

وأضاف محفوض ان القول بان السلسلة سترتب زيادات كبيرة على تعويضات المعلمين وسيؤثر ذلك على صندوق التعويضات، ان هذا الحرص لم يظهر بمحاسبة العديد من المدارس التي تقتطع 6% من راتب المعلم لكي تسدده للصندوق ولا تفعل ذلك؟؟؟ ان العديد من المدارس التي يضمها الاتحاد بين صفوفه لا تدفع ما عليها للصندوق . الا يؤثر ذلك على مالية الصندوق، اين حرصكم هنا.

واعتبر ان الحرص على أولياء التلاميذ يظهر بالفارق الكبير بين قسط مدرسة وأخرى ( بين 3 ملايين و15 مليون ) فليشرح لنا أحد منكم لماذا هذا الفارق مع العلم ان هناك سلسلة واحدة في كل لبنان.

اما القول ان معدل زيادة راتب المعلم مليون ليرة لبنانية غير صحيح لأن اغلبية معلمي الخاص في مرحلة الابتدائي والمتوسط هذا اولاً وثانيا ً لأن بدل غلاء المعيشة يحسب مرة ثانية ، فهو اخذ من الاهل ودفع فيجب حسم بدل غلاء المعيشة من الزيادة وبالتالي يصبح معدل زيادة المعلم بحدود خمسمائة الف لير لبنانية 500.000 ل.ل .

وأكد محفوض ان حفاظا ً على التربية والتعليم الخاص وحفاظا ً على المبادئ التي ندرسها لطلابنا (العدالة والمساواة والكرامة والحق ...) وحفاظاً على من تبقى من الكفاءات التعليمية في المدرس الخاصة، لا تهولوا علينا بإقفال المدارس فالتعليم الخاص اصبح 72%. فبالله عليكم اشرحوا لنا المعادلة التالية: مع ارتفاع الأقساط -راتب المعلم يعتبر اقل العوامل تأثيرا بذلك – ينتشر التعليم الخاص بكل ارجاء لبنان، لماذا؟

لعدم وجود مدرسة رسمية ابتدائية وحضانة تنتج تربية تزاحم المدرسة الخاصة، مبديا أسفه لأن التعليم الخاص اصبح سلعة يرتفع سعرها لشدة الطلب عليها وليس لسبب آخر.

وشدد في الختام أنه لن نسمح لأحد بضرب مكتسبات تاريخية لمعلمي الخاص وفي طليعتيها وحدة التشريع بين الخاص والعام وتطبيق القوانين النافذة والتي تتهرب منها العديد من المدارس الخاصة، واكد ان إقرار السلسلة اتى ليتوج 5 سنوات من النضال ويعطي طلابنا مثالاً حيا ً عن ​العمل النقابي​ الديمقراطي والمطالبة بالحق التي تدرس بالمناهج .