لفت رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، بعد ترؤسه اجتماع كتلة "التنمية والتحرير"، إلى أنّ "الكتلة توقّفت عند موضوع ​قانون الإنتخابات​، ونحن نصرّ على التسجيل المسبق للناخبين، وذلك تسهيلاً لقيام الوزارة المعنية بموضوع الإنتخابات الّتي تجد صعوبة كبيرة الآن في البطاقات البيومترية أو في موضوع الأوقات"، مشدّداً على "أنّنا مع إجراء الإنتخابات وفق البطاقة البيومترية، وهذا نصّ عليه قانون الإنتخابات".

وأشار بري، إلى أنّ "من جهة ثانية وإزاء هذا التخبّط، رأينا أنّ بموضوع البطاقة الّتي تُعتبر واجباً قانونياً، على ​وزارة الداخلية​ تصدير معدّل مليون بطاقة كلّ شهر، ونحن نرى في هذا الأمر صعوبة بالغة"، منوّهاً إلى أنّ "لذلك، وخوفاً من أي تمديد طارئ يوضع المجلس النيابي أمامه، تقدّمت الكتلة باقتراح قانون معجل مكرّر، إلتزاماً بروح القانون الّذي يفرض إجراء الإنتخابات بأقرب فرصة عند انتهاء الظروف الإستثنائية"، موضحاً "أنّنا تقدّمنا بالقانون المعجل المكرّر إستناداً على الدستور، ونتمنّى إدراجه على جدول أعمال أول جلسة تشريعية، ونحن نودّ تعديل الفقرة الثانية من المادة 41 رقم 44، لتصبح على الشكل الآتي: تنتهي ولاية مجلس النواب الحالي في نهاية العام الحالي، على أن تجري الإنتخابات قبل هذا التاريخ وفق الأحكام المنصوص عليها في القانون، بعد تعديل المهل في الإجراءات التنفيذية بما يتلاءم مع هذا التعديل".

ونوّه، إلى أنّ "في موضوع البواخر وما إلى ذلك من مواضيع، سنتقدّم بعدد من مشاريع القوانين، أوّلاً: اقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني ليتخصّص بسدّ الدين العام، والكتلة وقّعت قانون السيادة هذا من النائبين أنور الخليل وياسين جابر وسيتمّ تقديمه غداً. وثانياً: إقتراح قانون الشراكة الوطنية، وستتقدّم الكتلة الأسبوع المقبل بقانون الشراكة الوطنية وبعده قانون البرّ، كي يلاقي البرّ موضوع البحر والمياه الإقليمية".

وبيّن بري، "أنّني تبنّيت موضوع التمديد عندما كان هناك مبرّر، لكن اليوم لم يعد هناك مبرّر للتمديد. نحن اليوم نتقدّم بمشروع قانون لتقليص ولاية مجلس النواب"، مركّزاً على أنّ "حل مجلس النواب متوقف على إرادة المجلس النيابي وهذا اقتراح القانون الّذي قدّمته، وسيتمّ تقديمه في الجلسة المقبلة وليس جلسة الغد".

وشدّد على "أنّني أساعد الحكومة، واليوم ندعو إلى إجراء الإنتخابات وفق القانون الجديد باستثناء البطاقة البيومترية، فكل شخص بالتالي يذهب وينتخب في بلدته"، مشيراً إلى أنّ "خلال الإجتماعات الّتي كانت تتمّ بين أكثر من كتلة، قالت أنّه لا يمكن القيام بالإنتخابات الآن، لذا دعينا إلى القيام بالإنتخابات مبكراً".