وصف متحدث ​الحكومة التركية​، نائب رئيس الوزراء ​بكر بوزداغ​، إصرار رئيس الاقليم الكردي في ​العراق​ ​مسعود بارزاني​، على إجراء الاستفتاء بشأن الانفصال، بأنه لعب بالنار، موضحاً أن "استفتاء الانفصال عن العراق، سيضر ببارزاني أولاً، ومن ثمّ سيتسبب بمشاكل كبيرة في المنطقة".

ودعا بوزداغ بارزاني إلى "العدول عن قرار إجراء الاستفتاء"، مشيراً إلى أن "قرار الاقليم الكردي بشأن الاستفتاء على الانفصال، طريق خطر وخاطئ، وبارزاني يلعب بالنار، عليه العدول عن الاستفتاء والاحتكام للعقل السليم"، معتبراً أن "الاستفتاء بمثابة قنبلة موجهة إلى أمن واستقرار ورخاء منطقة ​الشرق الأوسط​".

وأشار إلى أن "الشمال العراقي، يقطنه إلى جانب الأكراد، التركمان والعرب"، لافتاً إلى "وجود جزء من الأكراد في شمال العراق، يرفضون إجراء الاستفتاء، كما ترفضه ​تركيا​ و​إيران​ و​الأمم المتحدة​ والحكومة المركزية في ​بغداد​".

وأكّد بوزداغ أنّ "كافة التطورات التي تحدث في العراق، تؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي التركي، وأنّ ​أنقرة​ تراقب كل جديد في هذا البلد، عن كثب"، مشيراً إلى أنه "من حق تركيا اتخاذ كافة التدابير اللازمة تجاه أي تطور يهدد أمنها القومي، وإنّ موقف تركيا من الاستفتاء واضح وعلى الجميع أن يدرك ذلك".