اعتبر رئيس إقليم ​كردستان​ ​العراق​ ​مسعود بارزاني​ ان "الاستفتاء هو الانتصار الأكبر لشعب كردستان"، مشيراً إلى أن "الدستور العراقي يسمح لنا باجراء هذا الاستفتاء".

وفي كلمة له، لفت بارزاني إلى "اننا نؤسس لشراكة مع ​بغداد​ ولكن الحكومة العرقية لم تلتزم بالدستور ورفضت الشراكة"، مشيراً إلى أنه "من حق شعب كردستان مصيره واتجه نحو مرحلة جديدة من تاريخه"، معتبراً أن "هذا القرار تأخر كثيرا وعلى الجميع احترام قرار الشعب الكردي".

وأشار إلى أن "شعب كردستان لعب دورا مهما في تأسيس العراق الجديد"، مؤكداً أنه "لا حاجة للغة الوعيد وعلى بغداد احترام قرار الشعب الكردي"، لافتاً إلى أن "التجربة الماضية كانت فاشلة وعلينا فتح حوار بدلا عن العقوبات".

وطلب من رئيس الوزراء العراقي ​حيدر العبادي​ والجميع فتح باب الحوار،مؤكداً "اننا مستعدون للمفاوضات مع بغداد ومتمسكون بالحل السلمي"، معتبراً أن "معاقبة ​إقليم كردستان​ توازي ما تعرض له الكرد من جرائم وحروب".

وثمن العبادي "دور إيران وتركيا في مؤازرة الكرد في محنهم السابقة"، مشدداً "التزامه بمواصلة مكافحة الإرهاب وتنظيم "داعش" الارهابي"، مشيراً إلى أن "الدولة الكردستانية ستقوم على التعددية والديمقراطية"، مطالباً أكراد العراق بـ"الاتحاد وتجنب الانقسام وتنحية الخلافات".