أكّد وزير الدولة لشؤون ​مكافحة الفساد​، ​نقولا تويني​، أنّ "هناك وعياً من الدولة والشعب حول موضوع الفساد"، مشيراً إلى أنّ "المهم أنّ يكون هناك وعي لدى الأجيال الحالية والقادمة حول موضوع أخلاقية الفساد، ولماذا عشعش الفساد في مفاصل الدولة. هذا الموضوع الإيجابي الأساسي".

وأوضح تويني، في حديث إذاعي، أنّ "الوزارة هي وزارة دولة ولا تكلف الدولة أي أعباء، وهي تتويج لوعي وطني لمواضيع أساسية واستراتيجية، هي مكافحة الفساد ووقف الهدر في ​لبنان​"، مبيّناً أنّ "الهدر والفساد أصبحا على لسان أي سياسي أو مواطن، وهذا يعني أنّ الوقت كان حكيماً لإستحداث وزارة مكافحة الفساد، الّتي مهمّتها الدفع بعجلة الوعي، والدفع بعجلة إنتاج منظومة قانونيّة ل​محاربة الفساد​".

ولفت إلى أنّ "بالشق العملي، نحن نتعامل مع المواطنين وكأنّنا ديوان مظالم"، مركّزاً على "أنّنا أطلقنا حملات عدّة بأنّ كلّ مواطن له الحق في الوصول إلى المعلومات، إذا لديه أي شكّ بأي موازنة أو مناقصة"، مؤكّداً أنّ "بالضمير الحي والنيات الطيبة، يمكننا خرق منظومة الفساد السائدة"، مشدّداً على أنّ "هذه الحكومة هي حكومة إيجاد الحلول، ونحن نتمكّن من انتاج حلول".

وأشار إلى "أنّنا اليوم أمام بداية جيّدة، وهذه الحكومة حكومة حلول وليس تسويات"، موضحاً "أنّنا عملنا لتحسين موقع لبنان على سلم الفساد العالمي"، كاشفاً أنّ "الجباية تحسّنت في المرفأ بنسبة 12 بالمئة".