لفت رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب ال​لبنان​ي، النائب ​محمد قباني​، تعليقاً على تلقّي لبنان عروضاً من الشركات الّتي تأهّلت للخوض في مجال التنقيب عن ​النفط​ والغاز في لبنان، إلى أنّ "الخطوة الأساس والمهمّة هي أن نتمكّن من تلزيم على الأقلّ، رقعة أو رقعتين من البحر اللبناني الّذي يسمّى المنطقة الإقتصادية الخالصة"، مشيراً إلى أنّ "اليوم تلقّت الدولة اللبنانية العروض من الشركات الّتي تأهّلت للخوض في هذا المجال"، معرباً عن أمله في أن "تنتهي بنجاح، وبعد ذلك سترفع هيئة إدارة ​قطاع البترول​ تقريراً إلى وزير الطاقة والمياه ​سيزار أبي خليل​، الّذي يرفعه بدوره إلى مجلس الوزراء لإقرار التلزيم أو لا، ولكن أملنا أن يتمّ التلزيم".

وأكّد قباني، في حديث صحافي، أنّ "في التوجه العام، هناك اتفاق بين الجهات السياسية كافّة على أهميّة قطاع ​النفط والغاز​ بالنسبة للبنان، وبالنسبة لموضوع ​العجز المالي​ الّذي نعاني منه وما نريد من تطوير لاقتصادنا ومعالجة هذا العجز، لذا النفط يشكّل البداية الّتي نريد".

وحول مشاركة الشركات الروسية في التنقيب عن النفط في لبنان، نوّه إلى أنّ "لا علم لي أنّ هناك شركة روسية تقدّمت، وفي الماضي كان هناك شركة مهتمّة ومعلوماتي تقول أنها لم تعد مهتمّة. نحن نريد أن يهتمّ أصدقاؤنا الروس في هذا الأمر، وأن يتقدّموا بتلزيم الرقع العائدة للغاز في بحرنا".