لفت نائب رئبس حزب "القوات ال​لبنان​ية" النائب ​جورج عدوان​ إلى "اننا امام مفترق اقتصادي ومالي صعب وخطير وهذا امر يجب أن يشجعنا لنغير مسارنا وإلا سنذهب إلى الهاوية"، مشيراً إلى "أننا إذا أكملنا به سنذهب إلى الهاوية وعدم الاستمرار به مسؤولية كبيرة علينا".

وفي كلمة له خلال جلسة مناقشة ​الموازنة​ في ​مجلس النواب​، أوضح عدوان أن"70 في المئة من النفقات ذاهبة إلى ​الأجور​ والكهرباء وخدمة الدين و9 في المئة استثمارات وباقي المصاريف وهي مصاريف تجريبية للوزارات وغيرها"، مشيراً إلى أن "الايرادات من دون الدين والعجز هي 16800 مليار أي بالكاد يغطون 70 في المئة من النفقات".

وأشار إلى أن "الدين إرتفع إلى 72 مليار ونتوجه إلى 80 مليار هذا العام وخدمة من 3 مليارات إلى 5 وهذا يدل إلى أننا متجهون إلى الخراب كما حصل في ​اليونان​"، لافتاً إلى أنه "يجب ان نحد من تطور الرواتب فهناك 23 ألف وظيفة جديدة منذ سنتين حتى اليوم ورغم كل الصرخات الرافضة له، فهذ التوظيف مستمر".

وفي موضوع الكهرباء، أكد عدوان أنه "يجب إيقاف الهدر في ملف الكهرباء وهناك قناعة لدى الرأي العام ببناء معامل لإنتاج الكهرباء على الارض التي تعمل على الغاز المسيل لتأمين حاجة السوق وتخفيف الأعباء المترتبة جراء البواخر"، معتبراً أن "تراكم إهمال المسؤولين في الحكومات المتعاقبة هو ما أوصلنا الى الوضع الحالي والإستخفاف من قبل البعض ووصلنا اليوم الى ما لا تحمد عقباه، ومسؤوليتنا اليوم شد الأحزمة".

وأضاف "في ملف ​مكافحة الفساد​، نحن أمام حلين، تفعيل أجهزة الرقابة مثل ​التفتيش المركزي​ ودائرة المناقصات و​ديوان المحاسبة​ و​القضاء​ ولكن ديوان المحاسبة يفتقر إلى ​الكفاءات​ ولا يقوم بعمله بالكامل، أما التفتيش المركزي رغم تعيين مدير جديد عليه فهو لم يبدأ بالعمل بعد"، متوجهاً للشعب بالقول "لا تستغربوا ان يطال التغيير رئيس دائرة المناقصات لانه ينفذ القانون".

وتابع "كنا نتمنى عدم التوقف عند ​التشكيلات القضائية​ ولكن هناك بعض الملاحظات مثل الشخص الذي يقال انه تخطى القانون وتسلم منصباً إدارياً وفجأة تحول الى التفتيشض ومجلس تأديبي وعيّن من بعدها بموقع مهم بعد كل ما حصل، ومثلاً قضاة أدنى رتبة يعينون بمواقع تتخطى الرتب الأعلى منهم".

واعتبر عدوان أن "التهرب الضريبي والجمركي كفيل بتغيير الواقع المالي في لبنان"، مؤكداً أنه "من الصادم ان نعلم ان الواردات من ​مصرف لبنان​ 61 مليار ليرة، نحن لدينا 27 الف مليار سندات خزينة والمصرف مجبر بدفع مليار ​دولار​ لخزينة الدولة من أرباحه على السندات"، متسائلا "اين المراقبة والمحاسبة؟ غير موجودة لان مصرف لبنان لديه علاقات أكبر من ان يتخطاها أحد ونحن مشغولون ب​الضرائب​ بينما يجب ان يُدخل مصرف لبنان مليار دولار سنوياً".

وطلب من وزير المال علي حسن خليل "ان يطلعنا على أرباح مصرف لبنان منذ 20 عاماً حتى اليوم بتقرير مفصل"، مشيراً إلى "انناطالبنا بلجان تحقيق في عدة مواضيع ونتمنى على رئيس المجلس ان يكشف أرباح ومصاريف مصرف لبنان منذ 20 عاماً"، معلناً عن "اننا سنقدم طلب بتشكيل لجنة تحقيق بموضوع مصرف لبنان خلال الـ48 ساعة القادمة".

وأضاف "ندق ناقوس الخطر في الوضع الماضي وننوه بعمل لجنة المال والموازنة ولا نريد الذهاب الى الكارثة الإقتصادية في لبنان، الوضع الإقتصادي مرهون بالإستقرار والمسؤولية تقع على عاتق الجميع"، مشيراً إلى أنه "اذا لم يتوفر الإستقرار السياسي والأمني في لبنان، من الصعب النهوض بالوضع الإقتصادي، والحكومة تشكلت بفعل تسوية بين فريقين متناقضين بالسياسة ونتمنى عدم الخروج عن هذه التسوية وأخذ البلاد الى اللااستقرار".

وتابع عدوان "مصالحة الجبل تاريخية ونتشيث بها ونؤكد عليها ونكرسها يومياً واستقرار الجبل من استقرار لبنان، ويجب الإنتباه الى عدم الإخلال بهذا الإستقرار".