انتهت انتخابات المديرة العامة للاونيسكوحيث فازت المرشحة الفرنسية اودري ازولي في منافسة المرشح القطري احمد الكواري فيما التراشق بين وزيري الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ والداخلية ​نهاد المشنوق​ استمر بحيث يتهم الثاني مندوب ​لبنان​ لدى المنظمة السفير خليل كرم انه صوّت لقطر وليس لمصر .

ولفت ديبلوماسي عربي في ​باريس​ ان الانانية لدى ​الدول العربية​ التي ترشحت لهذا المنصب فوّتت الفرصة على فوز اي من مرشحيها الأربعة لهذا المنصب ولو لمرة واحدة ، لانه منذ تأسيس هذه المنظمة اي منذ 70 عاما لم يفز اي مرشح عربي بتبؤه . ومن المعروف ان اربع دول عربية خاضت هذه المنافسة وهي ​العراق​ الذي انسحب من الجولة الاولى واستمر مرشحو لبنان ومصر وقطر . وفي جولة تالية ، انسحبت مرشحة لبنان ​فيرا خوري​ التي حازت على ستة أصوات في الجولة الاولى ثم تراجعت الى أربعة وبقيت في المبارزة مرشحة ​فرنسا​ ومرشح قطر بعد ان انسحبت المرشحةالمصرية لصالح المرشحة الفرنسية وليس للمرشح العربي ، القطري احمد الكواري الذي نافس اودري وكاد ان يتغلب عليها بدليل النتيجة التي بلغت 28 صوتا للقطري و30 للفرنسية.

وأعرب الديبلوماسي عينه عن أسفه لعدم توحيد المرشح العربي للافساح في المجال خوض المعركة ضد المرشحة الفرنسية التي صمدت على مدى الجولات الخمس وذلك بسبب الخلاف المستشري بين ​القاهرة​ و​الدوحة​ : وسقط اقتراح رئيس بعثة لبنان لدى ​الاونيسكو​ السفير خليل كرم الذي كان بذله مع نظرائه ويرمي الى الاتفاق على مرشح عربي واحد بعد ان بذل كرم مساع غير مسبوقة من اجل توحيد الترشح العربي بحيث تكون الفرصة اكبرلفوز مرشح عربي .

واستغرب السفير الجدل المستمر منذ يوم الاحد الماضي بين كل من الوزيرين باسيل والمشنوق حول من انتخب السفير كرم المرشحة المصرية ام المرشح القطري. واستمرت الحملة بين الرجلين حتى يوم امس حيث غرّد باسيل من جديد على حسابه التويتر مطمئنا المشنوق ان كرم لم ينتخب مرشح قطر لتغتاظ مصر . ولاحظ ان باسيل تكتم حول حقيقة من انتخب لبنان على الرغم من الهجوم القاسي الذي وجهه لزميله والذي لا علاقة له بانتخاب الاونيسكو.

وأكدت معلومات خاصة للاوريان لوجور ان مندوب لبنان انتخب مندوبة فرنسا ونأى بنفسه عن الخلاف المصري / القطري . وافاد ان انتخاب ازولي يعني انه اصاب اكثر من هدف الاول لم ينتخب القطري ولم يغضب السعودية و​الإمارات​ و​البحرين​ ومصر اللواتي يحاصرن قطر منذ أشهر لا رغامها على التقيد ب 13 مطلب لعل أبرزه وقف تمويل الارهاب . . والثاني انه لعب دورا حاسما في إنجاح مرشحة فرنسا .

ولفت مسؤول بارز ان هناك تكتما رسميا ا ومتعمدا في عدم الكشف عن حقيقة التصويت اللبناني حفاظا على سرية هذا التصويت واحتراما لما تطلبه الاونيسكو في عملية التصويت ولان لا مصلحة له في كشفه لانه قد يسيء الى العلاقات مع قطر .