وجه عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب ​نواف الموسوي​، في كلمة خلال الجلسة التشريعية، التحية والتقدير لرئيس ​المجلس النيابي​ نبيه بري على قيادته البلاد في أصعب مرحلة من التاريخ اللبناني، قائلاً: "ربع قرن طبعته بطابعك، منقذاً وحكيماً ومدبراً، حافظت على التوازنات ونجحت في تجنيب البلد الكثير من المطبات".

وأشار النائب الموسوي إلى أن موازنة العام 2017 تعتبر تأسيسية بعد 12 عاماً من غياب الموازنات العامة، منوهاً بدور لجنة المال والموازنة بشخص رئيسها النائب إبراهيم كنعان وجميع أعضاءها، مؤكداً أن التوصيات التي توصلت لها اللجنة مهمة.

ورأى النائب الموسوي أن ما يهم اللبنانيين هو تخفيف الأعباء ​الضرائب​ية التي أقرها المجلس النيابي مؤخراً، معتبراً أن المجلس النيابي قادر على القيام بهذا الأمر، لا سيما تلك المفروضة على الطبقات المتوسطة والفقيرة، وفي طليعة هذه الضرائب الضريبة على ​القيمة المضافة​.

من جهة ثانية، لفت النائب الموسوي إلى أن المجلس النيابي مطالب بإقفال ثقوب الخزينة، مشيراً إلى أن اللبنانيين لن يقتنعوا بفرض ضرائب عليهم إلا ب​مكافحة الفساد​، موضحاً أنه لا يمكن القيام بأي شيء على الموظفين الكبار إلا بقرار سياسي.

من ناحية أخرى، سأل عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" عن الأسباب التي تحول دون ملاحقة المتهربين من الضرائب، مؤكداً على رفض الكتلة زيادة نسبة الضريبة على القيمة المضافة.

وأشار النائب إلى غياب كلفة ​النزوح السوري​ على لبنان عن الموازنة، لافتاً إلى أن أرقام البنك الدولي تتحدث عن أن كلفة النزوح على لبنان تبلغ 25 مليار دولار، سائلاً: "الدول العربية والغربية، التي تعطينا محاضرات حول كيفية التعامل مع النازحين، كيف تعاملت معنا في هذا المجال؟"، موضحاً أن "ما وصلنا حتى الآن لم يبلغ المليار دولار".

ورأى أنه "بسبب نكاياتنا لا نعلم كيف ندير ملف النازحين السوريين"، داعياً الحكومة الى أن تضمّن في ارقام الموازنة كلفة النزوح والتعاطي مع الملف بصورة أكثر ذكاءً.