أشار رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ في كلمة له في جلسة مجلس النواب الى أنه "غدا ذكرى الخامسة لاستشهاد ​اللواء وسام الحسن​، فوسام شهيد الجمهورية والدولة وشهيد كل ​لبنان​، والأمن الذي لا نزال نعيش فيه جزء منه من مفاعيل الانجازات الأمنية الني حققها، بهذه المناسبة نؤكد أن ثوابتنا هي البوصلة في العمل السياسي وسعينا لحماية لبنان واللبنانيين وتثبيت النهوض في الدولة".

ولفت الحريري الى "انني أفهم أن ​جلسات مناقشة​ مشروع ​الموازنة​ مناسبة خصوصاً أننا في سنة إنتخابية لاطلاق مواقف ومخاطبة الناخبين، لكن بعض المداخلات مضيعة بين المناقشة العامة والمزايدة العامة"، مؤكداً أنه "لا يمكن أن أقبل بالحديث أن هذه الحكومة لم تنجز فهذه الحكومة هي أكثر حكومة أنجزت، ولا أقبل بإعطاء إنطباع بأنها لا تعمل وهي انجزت قانون إنتخاب نعمل عليه من العام 2008 و​سلسلة الرتب والرواتب​ وتشكيلات دبلوماسية وتشكيلات قضائية ومجلس إقتصادي وإجتماعي".

وأشار الى أن "في التشكيلات والتعيينات الأكيد أن ليس كل الناس راضية لكن المهم أننا عملنا تشكيلات قضائية ودبلوماسية لم نقوم بها منذ سنوات واليوم نعمل على الموازنة"،

وشدد الحريري على ان "الحكومة منذ اليوم الاول تعمل على خطة مفصلة لمواجهة تداعيات ​النزوح السوري​، والنزوح بدأ من العام 2011 وأكثريته حصل بين العام 2011 والعام 2013، وهذه الحكومة تعمل على خطة لحل هذه المشكلة وتعمل أيضا لحل أزمة الكهرباء ومشاكل أخرى، واللجان الوزارية المختصة لهذه القضايا تعمل بشكل متواصل".

ولفت الى أن "هذه أكثر حكومة أنجزت وعملت منذ زمن طويل، البعض يتصرف اليوم وكأنه يكتشف أن وضعنا المالي صعب وأن لدينا أزمة نزوح وعجز مزمن في التغذية في الكهرباء مع العلم أن هذه أول موازنة من 12 سنة"، مشيراً الى أنه "لا يمكن أن نشارك في الحكومة السابقة والبعض لم عندما لم يشارك في هذه الحكومة أكتشف كل هذه المشاكل والحلول السهلة فلماذا لم يعرضها في الحكومات التي شارك فيها".

وأوضح الحريري انه "في موضوع الكهرباء، الناس شعبت تنظير وهي تريد الكهرباء والحكومة تعمل على هذا الأمر ووضعنا خطة كهرباء وخطة إتصالات وقمنا بمشروع النفط وفي الكهرباء لدينا أمور يجب أن نقوم بها"، لافتاً الى أنه "تم الحديث عن صفقات في الكهرباء، وأن دفتر الشروط نعمل من أجل شركة واحدة، أي شركة قادرة على تأمين الشروط فلتتفضل، ووضعنا شروط صعبة كي لا يأتينا أي كان".

وأكد أن "جان علية غير مستهدف لا بل هذه الحكومة تدعمه لأننا نريد الشفافية ولا أحد يقولنا شيء لا نريده لكن عندما نأخذ قرار يجب أن تقوم به إدارات الدولة يجب أن ينفذ"، مشيراً الى ان "هناك شافية واضحة في ملف النفط وهذه الملف من أيام حكومة نجيب ميقاتي وتمام سلام والحكومة الحالية عملت على أن يكن في هذا الملف كامل الشفافية".

وفي موضوع الإتصالات، لفت الحريري الى أنه "تم الحديث عن أن الوزارة أعطت شركة تعمل فايبرأوبتيك فماذا تتوقعون بعد إقرار قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص؟"، مشيراً الى أنه "عندما تسمح الحكومة لشركة أو لشركات القيام بهذا النوع من الإستثمارات يعني أن هذا الشخص يستثمر من ماله الخاص وبعد ذلك يستعيد إستثماره وبعد ذلك تعود الإرباح للدولة".

واوضح أنه "في السابق كنا ناخذ من قبرص 60 جيجابايت من الانترنت والتكلفة كانت 40 مليون دولار لكن اليوم نأتي بـ 600 جيجابايت بنفس التكلفة".

وأشار الى أنه "تم الحديث عن أن هناك توظيف خلال السنتين وتم الحديث عن 23 الف، هؤلاء بالقوى العسكرية والأمنية، يعني أن ما حصل أننا نعيش بأمن وإستقرار بسبب هذه الإضافة، وقبل العام 2013 يتذكر الجميع ماذا كان يحصل في طرابلس وماذا كان يحصل من تفجيرات في الضاحية".