لفت وزير العدل التركي عبد الحميد غل إلى أن "اللقاء الذي جرى أمس الأربعاء في العاصمة ​أنقرة​ بين الوفدين التركي والأميركية بخصوص أزمة تعليق منح تأشيرات الدخول بين البلدين، كانت مثمرة وبناءة"، معرباً عن اعتقاده بـ"أن تكون اللقاءات القادمة بين الجهتين، أكثر إيجابية".

وأشار إلى أنه "لا يمكن حالياً الحديث عن تاريخ محدد لانتهاء الأزمة، لكن عندما يتم الإعلان عن قرار من جانب ​واشنطن​، فإنّ ​تركيا​ أيضاً ستتخذ خطوة في المقابل".

وحول اعتقال موظف القنصلية الأمبركية متين طوبوز ب​إسطنبول​، أوضح غل أن "هذا الشخص هو مواطن تركي مولود في تركيا، ولا يوجد شيء يخص ​الولايات المتحدة​ في هذا الأمر زإذا كان أحد مواطنينا ارتكب جرمًا ما فإنه يخضع للمحاكمة، وفي حال ثبوت براءته سنكون أول من يحميه"، مبيناً أن "محاميه كانوا حاضرين أثناء توقيفه واستجوابه وحينما عُرض على المحكمة أيضاً".

وشدد على "وجوب امتثال الولايات المتحدة الأمريكية لاتفاق التعاون القضائي القائم بين أنقرة وواشنطن، وتسليم الداعية الاسلامي التركب ​فتح الله غولن​ إلى السلطات التركية بموجب الاتفاقات الثنائية والدولية".

وأمس الأربعاء، اتفقت تركيا والولايات المتحدة، على مواصلة المباحثات المتعلقة بحل أزمة تعليق منح التأشيرات، خلال اجتماع بين وفدي البلدين في أنقرة.