في رد غير مباشر على كل الاحتجاجات والاعتراضات على ما قاله وزير الخارجية ​جبران باسيل​ الاسبوع الماضي عن مصالحة الجبل ،من رشميا. جديد باسيل تأكيده أن "حق معرفة مصير المفقودين مقدّس لا يمكن لأحد انتزاعه، اكان مقاتلاً او مصالحاً، مهما رفع صوته ومهما طال الزمن وذلك".

موقف باسيل جاء بعد إجتماعه رئيس بعثة ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​ كريستوف مارتان، حيث تم إثارة قضية حق ذوي المفقودين في معرفة مصير احبّائهم من جانب ​الصليب الأحمر​، لافتاً إلى أن هو العلاج النفسي الفردي لتأمين العودة وهو لتعزيز المصالحة وتعميقها وليس للمس بها، اما العلاج الجماعي فله تتمّة.

من جانبه، أشار مارتان إلى أنه "كان هناك تبادل في وجهات النظر حول المشاكل التي يعانيها ​لبنان​ وكيف يمكن للصليب الاحمر الدولي ان يكون شريكاً رئيسيا في دعم المجتمعات المضيفة و​النازحين السوريين​ على حد سواء عبر أنواع مختلفة من المشاريع والمقاربات".

وأضاف: "تناولنا بشكل خاص موضوعاً عزيزاً على عقل وقلب الوزير باسيل، ألا وهو حق ذوي المفقودين في معرفة مصير أحبائهم الذين فقدوا اثناء الحرب الاهلية وما نتج عنها من تداعيات على لبنان".

وعرض وزير الخارجية والمغتربين مع ​السفيرة الاميركية​ ​اليزابيت ريتشارد​ للاوضاع السياسية العامة، ونقلت اليه وجهة النظر الأميركية من سياسة وتوجّهات الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ فيما يخصّ ​الشرق الأوسط​ و​ايران​ في المرحلة المقبلة.

كما التقى الوزير باسيل رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ ​بشارة الاسمر​.