اعتبر الرئيس ميشال عون في مسستهل جلسة مجلس الوزراء في ​قصر بعبدا​، انه علينا تفعيل اللجنة الوزارية الخاصة بالنازحين واتخاذ المزيد من الاجراءات لضبط الحدود، كما اننا لن ننتظر الحل السياسي أو الأمني في ​سوريا​ بل واجب علينا ان ندافع عن مصلحة وطننا .

ولفت الرئيس عون الى ان تداعيات ازمة النازحين تتفاقم ولقائي مع السفراء هدفَ إلى استنهاض المجتمع الدولي و​الأمم المتحدة​ للبدء بمعالجة الأزمة، واعتبر انه لا بدّ من نظرة واحدة لمقاربة موضوع النازحين هدفها مصلحة ​لبنان​.

كما تحدث الرئيس عون عن انجازي إقرار ​الموازنة​ للمرة الأولى منذ 2005، مشددا على ضرورة الإسراع في درس وإقرار موازنة عام 2018، أما الانجاز الثاني فهو درس ​التشكيلات القضائية​ الشاملة وهي تشمل ما يقارب 532 قاضيا منذ 1999.

وتحدث رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ في الجلسة، معتبرا ان مقاربة موضوع النازحين ستكون موضع متابعة خلال الاجتماع المقبل الذي ستعقده اللجنة لدرس ورقة العمل المعدة في هذا الإطار، وقال إن العبء الذي تشكله قضية النازحين ينسحب على كافة الأوضاع، لكن المهم أن نتعامل مع هذا العبء بشكل نحفظ فيه مصالح لبنان لاني قلت، واكرر أن شعاري هو لبنان أولا ودائما رغم كل ما اسمعه من ملاحظات، مؤكدا أن اللجنة الوزارية ستبحث عن حلول مناسبة لهذا الموضوع.

واعتبر الحريري ان هناك من سيبقى يشكك ويوجه الانتقادات وهذا طبيعي في بلد مثل لبنان، ولكن الإنجازات مستمرة.

يذكر ان الجلسة عقدت بغياب خمس وزراء ​نقولا تويني​، ​يعقوب الصراف​، ​طارق الخطيب​، ​معين المرعبي​، ​طلال ارسلان​.