أعلن رئيس اقليم ​كردستان​ ​مسعود البارزاني​ في رسالة موجهة الى جماهير كردستان وكردستانيو الخارج أنه "بعد ان عبر شعب كردستان وبشكل سلمي عن رأيه في تقرير مصيره وهو حق طبيعي لكل شعب وقومية، يعاني شعبنا اليوم من تهديد وحصار وعقاب جماعي"، مشيرا الى أن "​الحكومة العراقية​ تحاول اليوم بكل ما اوتيت من قوة وبحجة فرض القانون بمعاقبة شعب عبر عن رأيه ولم يرتكب أية جريمة".

ولفت الى أن "هذا العقاب الذي يتعرض له شعبنا، هو بحد ذاته خرق وتجاوز لكل الحدود والقوانين والاعراف وهو تجاوز واضح على الدستور العراقي"، معتبرا أن "الحكومة تريد ان تفرض رايها وارادتها على شعبنا بالتامر وحشد القوى المضادة وقوة السلاح لكسر ارادته وكرامته".

ولفت الى أن "هذا ما تسبب بزعزعة حياة المواطنين ونزوح اكثر من 150 الفا"، مشيراً الى "من هنا، نخاطب ضمائر شعوب العالم والراي العام الداعم للحرية وجميع المثقفين في كل العالم، ان يساندوا شعب كردستان، وان يقفوا امام محاولات الابادة الجماعية التي تهدد بها الحكومة العراقية شعبنا".

ودعا البارزاني الى "منع حدوث كارثة جديدة ضد شعب كردستان"، مطالبا شعوب العالم بأن "يضغطوا على حكوماتهم ومراكز القرار ليتدخلوا ضد هذا الظلم الذي يتعرض له شعب كردستان".

وطالب "جميع الكردستانيين المقيمين في ​اوروبا​ و​الولايات المتحدة​ بأن ينظموا مظاهرات سلمية وانشطة مدنية لدعم شعبنا وان يطالبوا من شعوب هذه الدول التي يعيشون فيها ايقاف هذه الحرب والحصار الذي يتعرض له شعبنا".