ذكرت صجيفة "الديار" أن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ في صدد تنظيم حركته المتعلقة بالانتخابات في الاسابيع المقبلة، وان غربلة اسماء لائحته في بيروت قد بدأت في دائرة ضيقة جداً.

وحسب المعلومات، فان الحريري يأخذ بعين الاعتبار احداث تغيير وتبديل غير طفيف بالاسماء في الدائرة الثانية، بالاضافة الى احتمال ضم مرشح محسوب على ​جمعية المشاريع​ (الاحباش) بدلا من نائب ​الجماعة الاسلامية​ ​عماد الحوت​ اذ تتجه الجماعة الى خوض المعركة بتحالفات اخرى.

اما في الشمال، فلم يبدأ الحريري في ترتيب تحالفاته وجوجلة اسماء اللائحة التي سيشكلها، لكنه بطبيعة الحال يأخذ بعين الاعتبار خوض المعركة ضد رئيس الحكومة السابقنجيب ميقاتي المنافس الأقوى والوزير السابق ​أشرف ريفي​، مع العلم ان ميقاتي وريفي لم يحسما امر تعاونهما الانتخابي حتى الآن وان كانت القنوات والتواصل بينهما مفتوحاً ومستمراً. لكن الاشارات في ​مدينة طرابلس​ تشير الى ان ميقاتي متجه للتحالف مع الوزير السابق ​فيصل كرامي​. وفي عكار يأخذ الحريري بعين الاعتبار التعاون مع "​التيار الوطني الحر​" و"​القوات اللبنانية​" في آن واحد، لكن حل احجية هذا التحالف يحتاج الى جهد ووقت وترتيب.

ويبدو ان التحالف بين الحريري ورئيس "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط​ في ​الشوف​ هو شبه محسوم، وكذلك في ​البقاع الغربي​ الذي سيأخذ بعين الاعتبار امكانية التحالف مع "التيار الوطني الحر" وحركة "امل".

وعلى صعيد المعارضة، لم تتبلور بعد كل تشكيلاتها، لكن الواضح حتى الان ان هناك محاور عديدة لها، منها المعارضة السنية التي يبرز على رأسها اميقاتي وريفي، والمعارضة المسيحية التي تتركز في الشمال بقيادة النائب سليمان فرنجية وتيار "المردة"، مع العلم ان هذه المعارضة مرشحة للتوسع في الشمال لتشمل تحالف "المردة" والنائب ​بطرس حرب​ وحزب "الكتائب" و​الحزب السوري القومي الاجتماعي​.

وفي محور المعارضة ايضاً محاولات جادة بدأ العمل عليها بين قوى ​المجتمع المدني​ لتشكيل لوائح في بيروت ومناطق اخرى، غير ان تحالفات هذه الاطراف تحتاج اولاً الى توحيد اللوائح، والى تحديد علاقة التحالف مع احزاب وتيارات سياسية غير منضوية في نادي الاحزاب الكبرى.