اعتبر النائب في حزب "الكتائب اللبنانية" ​فادي الهبر​ ان ما أدلى به الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ مؤخرا لجهة أن لا قراراً حاسماً في لبنان من دون اعتبار موقف إيران، "هو واقع نعيشه بعدما بتنا ندور عمليا في الفلك الايراني، وبالتحديد بعيد اتمام الصفقة الرئاسية التي اتت بالعماد ​ميشال عون​ رئيسا للبلاد"، لافتا الى ان "الذراع الأيمن للحرس الثوري الايراني المتمثل ب​حزب الله​ ينفذ هيمنة كاملة على لبنان وخاصة نتيجة الـpackage deal التي تضم ​رئاسة الجمهورية​ وملف ​الحكومة​ اضافة للتركيبة الادارية".

وشدد الهبر في حديث لـ"النشرة" على ان "الدويلة الايرانية هي التي تتحكم حاليا ب​الدولة اللبنانية​ ككل"، لافتا الى ان "هذا العهد اصطدم بعدم اكتمال الدورة السيادية والسياسية وبالتحديد داخل ​مجلس الوزراء​ حيث هناك قرارين، ولكن من الطبيعي ان السلطة والقرار الغالب هي لحزب الله". وأضاف: "نحن نعيش حاليا في حالة "السياسية الايرانية" بعدما مررنا بـ"المارونية السياسية" و"السنية السياسية"، لكن ما يجري ان هذه الحالة تديرها "الشيعية السياسية" برضى أهل السلطة".

لبنان ذو واجهة ايرانية؟

ورأى الهبر ان المسار الحالي للأمور يعيق تطور ونمو لبنان، معربا عن تخوفه من أن يستمر هذا المسار لأعوام طويلة. وأشار الى ان "استنكار رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ لتصريح روحاني اضافة الى المواقف الأخرى المستنكرة فكلها تندرج باطار الكلام، اما الادارة والسلطة الحقيقية ففي مكان آخر تماما حيث ان هناك اطباق كلي على الدولة".

ونبّه الهبر من ان "الوضع الحالي يؤدي الى تراجع على كل المستويات، وبخاصة على المستوى الاقتصادي، وهو ما يمكن التماسه ان كان على صعيد العقوبات الأميركية وتلك العربية باعتبار ان التعاطي مع لبنان بات يتم على اساس انّه ذو واجهة ايرانية يتحكم به حزب موصوف بالارهابي، ما يجعل بلدنا بدوره مصنف للبعض ارهابيا".

واذ أكّد ان حزب "الكتائب" "لن يرضخ للأمر الواقع وسيبقى يقاوم للوصول الى الوحدة الوطنية الصحيحة ولدولة المؤسسات المنشودة"، حثّ على وجوب "التحرك على المستوى الدولي ومن بوابة ​القرار 1701​ لحماية الحدود ان كان في الجنوب او في ​السلسلة الشرقية​".

ننتظر خطة باسيل

وتطرق الهبر الى ​ملف النازحين السوريين​، لافتا الى ان "النظام السوري وبعدما ارتاح في ​سوريا​ المفيدة، يحاول استثمار الواقع الحالي ان كان في الداخل السوري أو اللبناني". واضاف: "لدى النظام السوري في لبنان منظومة حلفاء يسعى للاستثمار الرابح من خلالهم، اما نحن ما يعنينا العنب وليس قتل الناطور، اي ان ما نريده ونسعى اليه اعادة النازحين الى مناطق آمنة داخل سوريا"، لافتا الى انّهم ينتظرون "الاطلاع على فحوى الخطة التي سيقدمها وزير الخارجية ​جبران باسيل​ لنبني على الشيء مقتضاه".

وردا على سؤال عما اذا كان حزب "الكتائب" سيكون جزءا من اللائحة الائتلافية التي يسعى الى تشكيلها النائب ​وليد جنبلاط​ في دائرة الشوف-عاليه، اعتبر الهبر انّ من المبكر الحديث عن التحالفات، وان كان لدينا ثقلنا وحضورنا في كل مناطق جبل لبنان الجنوبي.