أعلن رئيس غرفة بيروت وجبل ​لبنان​ ​محمد شقير​، خلال تنظيم الغرفة "ملتقى الاعمال الاوكراني - اللبناني" بالشراكة مع مجلس الاعمال اللبناني-الاوكراني برئاسة سمير طويلة، "اننا في ​القطاع الخاص​ اللبناني نرحب بكل عمل من شأنه تعزيز العلاقة مع نظرائنا في الخارج، خصوصا مع القطاع الخاص في ​اوكرانيا​ الدولة الصديقة، التي تربطنا بها علاقات مميزة على المستوى السياسي والثقافي، وكلنا أمل ان نتمكن في اقرب وقت ممكن من زيادة تعاوننا الاقتصادي بشكل يرضي طموحاتنا".

واشار الى انه "مما لا شك فيه، ان التعاون الاقتصادي بين البلدين لا يزال محدودا، رغم ان اوكرانيا صدرت الى لبنان ما قيمته 293 مليون ​دولار​ في العام 2016 معظمها من الحبوب والزيوت، فيما ​الصادرات​ اللبنانية الى اوكرانيا أقل من 600 الف دولار، لذلك لا بد من بذل الجهود لتوسيع التجارة البينية ولا بد من معالجة الخلل الكبير في الميزان التجاري عبر تسهيل دخول منتجاتنا الى الاسواق الاوكرانية".

وأشار شقير الى ان "المنتجات الصناعية والزراعية اللبنانية تتمتع بأعلى المواصفات، وهناك الكثير منها تحتاج اليها الاسواق الاوكرانية، لذلك نشجع على ايجاد شركاء تجاريين في الاتجاهين لتسويق منتجاتنا في اوكرانيا واعتماد لبنان مركزا للمنتجات الاوكرانية في المنطقة".

وقال: "اليوم مع وجود السفير أوستاش ومجلس الاعمال اللبناني-الاوكراني، كلنا ثقة بأن الامور ستتطور نحو الأفضل، وننتظر ان يكتمل عقد المجلس الاوكراني ليضع مع نظيره اللبناني رؤية واضحة للفرص المتاحة خصوصا في السياحة والصناعة و​الزراعة​ وغيرها، وكذلك وضع خارطة طريق لتنفيذ هذه الرؤية والارتقاء بعلاقتنا الاقتصادية الثنائية"، مؤكدا ان "​غرفة بيروت وجبل لبنان​ سنكون على أتم الاستعداد لملاقاة هذا العمل باتخاذ الخطوات المناسبة للاستفادة من هذه الفرص والتي تحقق مصلحة البلدين. ولا ننسى هنا أيضا العدد الكبير من الخريجين اللبنانيين من الجامعات الاوكرانية، والذين بامكانهم لعب دور مميز في هذا الاطار".

وأعلن شقير أن "لبنان يخطو خطوات ثابتة نحو تطوير اقتصاده واستثمار طاقاته في ظل وضع أمني ممتاز، وهو في هذا الصدد أقر قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي يفتح المجال لاعادة تطوير بناه التحتية، وكذلك انجز عملية المزايدة في قطاع ​النفط والغاز​، فيما سيكون له دور اساسي في عملية اعادة اعمار ​سوريا​"، داعيا الى "خلق شراكات عمل بين رجال الاعمال في البلدين للاستفادة من كل هذه الفرص الاستثنائية التي تعتبر في غاية الأهمية".

ودعا شقير الشركات السياحية في البلدين الى "التعاون لزيادة السياحة البينية، وهنا أدعو اصدقاءنا في اوكرانيا الى زيارة لبنان للتعرف على مواقعه السياحية المتنوعة جدا والاستمتاع في طبيعته وبشكل خاص شمسه وبحره خلال فصل الصيف".

وشارك في الملتقى، وفد اقتصادي اوكراني موسع ضم 30 رجل اعمال من مختلف القطاعات برئاسة عضو ​البرلمان الاوكراني​ برنا اوليه، وفي حضور رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية- الاوكرانية النائب ميشال موسى، سفير اوكرانيا ايهور أوستاش، وحشد من الفاعليات الاقتصادية اللبنانية واعضاء مجلس الاعمال ورجال اعمال لبنانيون.

بعد ذلك تبادل شقير ورئيس الوفد الاوكراني الهدايا التذكارية، ثم عقدت جلسة عمل تم خلالها تقديم عرض فرص الاستثمار في اوكرانيا، كما قدمت "ايدال" عرضا حول فرص الاستثمار في لبنان. ثم عقدت لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال الاوكرانيين ونظرائهم اللبنانيين للبحث في امكان تأسيس شراكات تجارية بين الطرفين.