أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ​السودان​ أن "ألفي لاجئ من دولة ​جنوب السودان​ يعيشون في العراء، عقب هدم ​الشرطة السودانية​ مآويهم في منطقة دار السلام بالعاصمة ​الخرطوم​"، مشيرةً إلى "انها تعمل في مختلف الولايات السودانية، لمساعدة حكومتهاعلى الاستجابة لاحتياجات اللاجئين".

وأضافت أن "ذلك يأتي من خلال توفير الخدمات الأساسية لأكثر من 450 ألف لاجئ من جنوب السودان، تم التحقق من وصلوهم إلى البلاد منذ 2013"، مبديةً عن قلقها من "عدم كفاية الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للاجئين من جنوب السودان في الخرطوم، ومن نقل الآلاف وهدم مآويهم دون تخطيط أو تشاور على نحو كاف مع مجتمعاتهم، خلال الأشهر القليلة الماضية".

وأوضحت أن "حكومة السودان تقدر وجود نحو 1.3 مليون لاجئ من جنوب السودان على أراضيها، وأن المفوضية تعمل مع الخرطوم لضمان تسجيل جميع هؤلاء اللاجئين".

وفي 17 تشرين أول الجاري، أعلن السودان استقبال مليوني لاجئ، منذ 2013 حتى نهاية أيلول الماضي، بينهم أكثر من مليون من دولة جنوب السودان، 450 ألف منهم يتواجدون بولاية الخرطوم وحدها.

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان باستفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا، وخلفت مئات القتلى، وشردت عشرات الآلاف.