رأى النائب في تكتل "التغيير والاصلاح" ​فريد الخازن​ عن "حلقة ضائعة" أدّت لاستقالة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، لافتا الى انّه "عاد بعد زيارته الاولى الى السعودية متفائلا وقد عبّر عن ذلك في الجلسة الاخيرة ل​مجلس الوزراء​ حين اكّد تفهم المملكة لوضع ​لبنان​، لكن ان يُقدم على تقديم الاستقالة بعد حوالي 48 ساعة فهو امر غير مفهوم ويطرح اكثر من علامة استفهام".

واشار الخازن في حديث لـ"النشرة" الى ان ما ورد في بيان استقالة الحريري يربط موقفه بالاشتباك المتجدد بين السعودية و​ايران​، معتبرا ان هناك من يرى وجوب تعميم هذا الاشتباك وانسحابه الى الاراضي اللبنانية، فيما نشدد نحن على وجوب الاستمرار بتحييده عنا لما فيه من مصلحة لبنان. واضاف: "نحن نعيش بكنف اشتباك مزدوج سعودي-ايراني ومن خلفه ايراني-أميركي، ولا مصلحة لنا على الاطلاق ان نكون طرفا في هذا الاصراع وهذا الاشتباك".

توافق غير معلن؟

وشدد الخازن على وجوب "الفصل بين الوضع السياسي الذي تحول مأزوما وبين الوضع الأمني-الاقتصادي الذي نرجح الاّ يهتز من منطلق اننا لا نلمس نيّة لدى أيّ من الفرقاء بانسحاب المشكلة لتتخذ طابعا أمنيا، او لأن يكون لها تأثيرات على الوضع المالي"، متحدثا في هذا الاطار عن "توافق غير معلن".

ورجّح الخازن ان تبقى الساحة اللبنانية ساحة اشتباك سياسي، لا سيما وان الساحات المفتوحة للنزاعات المسلحة في المنطقة كثيرة، لافتا الى انّه "سيكون لهذا الاشتباك السياسي تداعيات على الوضع السياسي ككل بعد عام على تجربة ناجحة بربط النزاع وتفادي الانخراط في لعبة وسياسة المحاور". واضاف: "صحيح كان هناك بعض الاشكالات خلال هذا العام بموضوع التعامل مع بعض الملفات، لكن كل الفرقاء كانوا قادرين على التعامل معها".

مصير الانتخابات والأزمة!

وشدد الخازن على ان "دور رئيس الجهورية العماد ​ميشال عون​ اساسي جدا في هذه المرحلة، وهو قادر على ان يقوم به على أكمل وجه، لجهة حفاظه على الاستقرار في حال كان هناك نية حقيقية لدى مختلف الفرقاء للتعاون معه، خاصة وان العلاقة بين عون ورئيس الحكومة سعد الحريري كانت جيدة جدا طوال الفترة الماضية"، مشيرا الى انّه وبما يتعلق بادارة الوضع السياسي وتصريف الاعمال، "فالأمر ملتبس حتى الساعة بانتظار حسم الحريري موقفه لجهة العودة الى لبنان او البقاء في الخارج".

وأشار، ردًّا على سؤال، الى ان مصير الانتخابات النيابية "مرتبط بحالة الأزمة السياسية وبالتحديد لجهة مدّتها وعقدتها ام لا خصوصًا واننا انتقلنا من مرحلة ربط نزاع الى مرحلة النزاع، وهذا بحد ذاته مؤشر سلبي". واضاف: "الرئيس عون باق في موقعه، وبالتالي الكرة في ملعب الحريري لنرى اذا كان مستعدا لملاقاة رئيس الجمهورية في ايجاد مخرج للأزمة، والا قد نكون على موعد مع اشتباك سياسي كبير يؤثر على الملفات كافة".