نظم ​الحراك المدني​ في الشمال، لقاء مع رئيس ​اتحاد بلديات الفيحاء​ رئيس بلديات ​طرابلس​ ​أحمد قمرالدين​، بمشاركة أعضاء لجنة أزمة جبل ​النفايات​ في مجلس ​بلدية طرابلس​ و​بلدية الميناء​، وذلك في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي.

واكد الحراك "ضرورة الاسراع باعتماد الحل المناسب لجبل النفايات قبل وقوع الكارثة والبدء بالتنفيذ، على أن يترافق مع خطه فورية لمنع إنهيار الجبل او حدوث إنفجار". وتطرق الى "ضرورة تحديث أجهزة معمل الفرز، لتصبح مواد السماد صالحة للاستخدام الزراعي".

وتحدث قمرالدين عن واقع ​معالجة النفايات​، فرأى "أن المجلس البلدي الحالي إستلم ​أزمة النفايات​ دون حل لها منذ أكثر من 25 عاما ووصل ارتفاع المكب حاليا الى 39 مترا، مع عقد موقع لمعمل فرز النفايات"، واكد انه "لم يتوقف يوما عن السعي لتأمين بديل عن الموقع الحالي للمكب بالتعاون مع ​مجلس الإنماء والإعمار​ و​رئاسة الحكومة​"، ولفت الى أن "الحل للمدى البعيد لن يكون إلا من خلال معامل تستقبل جميع النفايات وبتقنيات رفيعة المستوى وعالية الدقة، ويتم توليد الطاقة الكهربائية منها، وطبعا هذا الحل هو ليس بيد بلدية طرابلس ولا بيد إتحاد بلديات الفيحاء، بل يحتاج الى قرار وموافقة ​مجلس الوزراء​ والى ميزانية كبيرة".

وقال:" نستضيف غدا في السابع من تشرين الثاني، مؤتمرا لمعالجة ​مشكلة النفايات​ الصلبة ومحاولة ايجاد حلول ناجعة للمشكلة في مدن الفيحاء، ويلي المؤتمر اقامة طاولة مستديرة مع كل خبراء ​البيئة​ المحليين والاجانب ونأمل ان نخرج بحل نقدمه للحكومة، على ان يكون مناسبا لنا وللحكومة، وخلال هذا الشهر سنكثف جهودنا للوصول الى شاطئ الامان في مشكلة النفايات".

وختم : "ستباشر البلدية حاليا وعبر المؤسسات المانحة البدء بعملية الفرز من المصدر في بعض الأحياء الطرابلسية لتعميمها لاحقا على باقي المناطق".