انتقد ممثل روسيا الدائم لدى حلف "​الناتو​"، الكسندر جروشكو، "رفض الحلف التعاون مع روسيا حول ​أفغانستان​"، واصفا إياه بمن "يطلق عمدًا الرصاص على ساقيه".

وأوضح غروشكو، فى تصريحات له، الى أن "الحديث لا يدور في الوقت الراهن عن مشاريع جديدة للتعاون بين حلف "الناتو" وروسيا بأفغانستان، ولا عن استئناف تلك التي نفذت سابقا"، مشيرا إلى أن "قمتي الحلف في واسو وويلز وضعتا حواجز أمام أي مشاريع للتعاون العملي بين روسيا والناتو".

كما أشار الى أن "​موسكو​ قامت بتدريب ما يقرب من 4 آلاف شخص في مجال ​مكافحة المخدرات​ في أفغانستان وآسيا الوسطى و​باكستان​، ولها باع طويل في هذا المجال"، معتبرا "رفض الحلف التعاون مع موسكو يمكن وصفه بجلب الضرر للذات، لأن كل دول "الناتو" تعاني من تهريب المخدرات من أفغانستان، وللتصدي لذلك يجب توحيد جهود كل الجهات".

وشدد غروشكو على أنه "نحن منفتحون للتعاون ولكننا سنواصل تنفيذ بعض البرامج من دون الناتو، ولو أراد التحالف العودة إلى هذه المشروعات المجمدة فسيكون ذلك صعبا نوعا ما لأن دولا أخرى شغلت مكان الشركاء في مجلس روسيا الناتو وهي تدرك بشكل أفضل الاحتياجات الحقيقية للوضع وعلى دراية أفضل بمصالحها الخاصة".