أكد وزير الخارجية ​جبران باسيل​ في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي ان "هدفنا الحفاظ على استقرار لبنان المطلوب لاستقرار المنطقة واوروبا".ورأى انه "للأسف ما نواجهه مؤخرا هو تهديد للمسار الايجابي الذي كان لبنان يسلكه"، موضحا ان "الوضع الطبيعي يقوم على الوفاق والوحدة الوطنية ونأمل بعلاقات جيدة مع جيراننا ومع جميع ​الدول العربية​". وقال: "نحن في ​ايطاليا​ لشرح الموقف لشركائنا الاوروربيين وطلب دعمهم".

وقال: "هدفنا حل الازمة ثنائيا للعودة الى الوضع الطبيعي ومن الواضح ان اوروبا تقف مع المواثيق الدولية التي تتعرض لخطر الانتهاك ما قد يخلق سوابق في هذا المجال".واعتبر انه "من غير الطبيعي ان يكون رئيس حكومتنا في وضع غير واضح على رغم اعلانه نية العودة ولا سبب لعدم عودته الى لبنان والمواثيق الدولية تضمن له حرية التنقل وهذا شان سيادي". وقال: "علينا التكلم مع الحريري بحرية ومناقشة طلباته والعمل معه على حلها".

من جهة أخرى، أكد باسيل أنه "لم أتلق أي اتصال من الحريري ولم أتكلم معه مباشرة خلال كل الفترة الماضية منذ ذهابه إلى السعودية وعندما سئلت عن موضوع عائلته قلت اننا نريد الحريري بحرية كاملة دون أية قيود وموضوع عائلته هو أمر يخص الحريري وحده دون غيره".