أعلن ​الكونغرس الأميركي​ أن "حركة "النجباء" ​العراق​ية جماعة إرهابية وعلى الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ تطبيق حظرها والشخصيات الأجنبية المسؤولة أو المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوما".

ونشر الموقع الرسمي للكونغرس تقريرا حول "قانون الكونغرس الأميركي" لفرض الحظر على عملاء ​إيران​ في المنطقة خلال عام 2017"، وتم تسليم مسودة القانون إلى الكونغرس و​مجلس الشيوخ الأميركي​ للبت فيها.

وورد في التقرير أنه "ثبت للكونغرس من خلال دراساته وتحرياته أن التدريب والميزانية والتسليح الذي تحصل عليه قوات "النجباء"، يتم تأمينها من قبل ​فيلق القدس​ و​الحرس الثوري الإيراني​، ويؤدي "​حزب الله​" مهمة الاستشارة والتدريب لهذه الحركة.

وأشار موقع الكونغرس الأميركي أن "النجباء" أوفدت مقاتلين إلى ​سوريا​ للدفاع عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ومن ضمن العمليات التي قامت بها في سوريا محاصرة ​مدينة حلب​.

وأشار الكونغرس إلى أن "الأمين العام للحركة الشيخ أكرم الكعبي متهم بتهديد السلم والاستقرار في العراق"، مشيراً الى أن "الكعبي شارك في قصف المنطقة الدولية المعروفة بالمنطقة الخضراء في ​بغداد​ بقذائف الهاون خلال عام 2008".

ولفت الى أن "الكعبي وباقي قيادات ​الحشد الشعبي​ يأتمرون بأوامر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في ​ايران​ السيد علي خامنئي"، مشيرا إلى أن "الكعبي أعلن في عام 2016 دعمه لحزب الله".

وأكد الكونغرس الأميركي في التقرير "دعمه التام ل​إسرائيل​"، معلنا أن "المتحدث الرسمي باسم "النجباء" أعلن في عام 2017 عن تأسيس لواء في "النجباء" بهدف تحرير ​الجولان​ السوري ، وأن هذه الحركة تلعب دورا هاما في تأمين الطريق الواصل بين إيران و​لبنان​ لإيصال المساعدات العسكرية لحزب الله".