أ

أكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدولة ​الياس بو صعب​، بعد زيارته رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، أنه "نقلت لبري تحيات رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ووضعته في اجواء فخامته حتى اليوم والتطورات المستجدة لدينا"، معربين "عن تقديرنا لمواقف دولته التي اعلنها دائماً بأن لديه ملء الثقة بإدارة عون لهذا الملف وكذلك للجهد الذي قام به بري ايضاً في هذا الموضوع، متأملين ايضاً ان "نرى بدايةً للحل القصير الامد على الاقل بالنسبة للوضع ولموقع رئيس الحكومة سعد الحريري".

واشار بو صعب الى أنه "كذلك عرضنا لنتائج جولة وزير الخارجية جبران باسيل والزيارات التي قام بها وهي بالدرجة الاولى من اجل التأكيد على الاستقرار في ​لبنان​ والحفاظ على كرامته ووحدته لان اي مس بالاستقرار الاقتصادي ام الامني لن يكون حدوده لبنان فقط، اما بعض الاجواء التي حاولت التشويش على زيارات باسيل فهي طبعاً ليست بمحلها لان الاساس لها هو الموقف الوطني اكان من الرئيس عون ومن بري"، لافتا الى أنه "توحد اللبنانيون جميعاً في هذه المرحلة حول ادارة عون لهذا الملف وهذه الوحدة التي حصلت ليس فقط لم نشهدها من قبل بل اعطت نتيجةً جيدة للغاية للبنان ونأمل ان تظهر ايضاً نتائج اخرى لها في الايام المقبلة، لكن هذا لا يعني ان المشاكل التي عندنا في لبنان قد انتهت بهذه المرحلة".

كما شدد على أن "التنسيق في اعلى مستوياته بين عون وبري ، ونأمل ان يستمر بالاضافة للجهود التي يقوم بها باسيل الذي تواصل مع دولته قبل سفره".

وحول كلام عون عن النأي بالنفس، اعتبر بو صعب أنه "غير صحيح هذا كلام مجتزء ما قاله عون سمعه الاعلاميون خلال لقائه مع نقابتي الصحافة والمحررين هو انه عندما يكون هناك اي اختلاف بين الدول العربية نحن ننأى بنفسنا عن هذا الاختلاف".

وعن سؤال "انتقدت بعض الصحف الخليجية مواقف الرئيس عون واعتبرتها انها تسئ الى العرب والعلاقة مع السعودية؟ أجاب "ايضاً هذا غير صحيح فأمس نقلت عن لسان عون من القصر الجمهوري حرصه على العلاقات مع كل الدول العربية وخصوصاً مع السعودية وهو في نفس الوقت مؤتمن على الدستور اللبناني وعلى الحفاظ على المصلحة الوطنية والاستقرار داخل لبنان بالدرجة الاولى، من هنا ان هذه الامور كان يأخذها بعين الاعتبار ويتعاطى كل يوم بيومه مع الملف بناء على المعطيات التي ترد اليه، وان الاسباب التي جعلت عون يطلق صرخةً ما شهدناها اعتقد اننا لمسنا نتيجتها اليوم وكما قلت هذه الصرخة هي بناء للمعطيات التي لدى فخامته لكنه حريص كل الحرص على العلاقات في اطار الجامعة العربية واحترام ميثاقها وعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية".

ورداً على سؤال، اشار بو صعب الى أن "لقد لمست الشيء نفسه عند بري وحرصه على العلاقات مع الدول العربية، وهذا الموضوع اعتقد ان هناك تفاهم وطنياً عليه وان الاستقرار في لبنان هو الاساس".

وسئل "عما يقال عن ان السعودية ستطلب في اجتماع الجامعة العربية من لبنان ادانة حزب الله واذا امتنع عن ذلك ستطالب بتجميد عضويته في الجامعة وما هي خطة لبنان لمواجهة ذلك؟"، فاجاب بالقول أن "الذي استطيع ان اقوله لكم ان التواصل هو على اعلى المستويات وان الموقف المناسب الذي يحمي لبنان ويحافظ على سيادته واستقراره هو الموقف الذي سنتخذه".