هنأ البطريرك الماروني الكردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​ فخامة رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ب​عيد الاستقلال​ الوطني، آملا في ان يؤدي حل الازمة الدستورية الاخيرة الى حلول سياسية ووطنية.

وفي عظة ألقاها خلال الاحتفال بقداس الاحد الذي ترأسه في كنيسة مار مارون - روما، على نيّة لبنان بمناسبة عيد الاستقلال الوطني، أشار إلى ان "عيد الإستقلال الوطنيّ. يحتفل اللبنانيون، أينما تواجدوا، في 22 تشرين الثاني بعيد استقلال لبنان، بلدهم الحبيب. وهنا في إيطاليا، نحن سعيدون أن نحتفل بهذا العيد مع سفيرَينا لدى إيطاليا ولدى الكرسيّ الرسوليّ. إنّي أُحيّي بحرارةٍ، مع كلّ واحدٍ منكم، السيّدة ميرا ضاهر، السفيرة الجديدة لدى دولة إيطاليا، أحييها مع إبنيها. مُتمنيًا لها نجاحًا كاملا في مهمتها الدبلوماسيّة. كما وأُحيي السيد ألبير سماحة، سفير لبنان في سلطنة عمان، القائم حاليًا بالأعمال لدى الكرسيّ الرسوليّ، بإنتظار وصول السفير الجديد السيّد ​أنطونيو عنداري​"، لافتا إلى ان "فرحة اللبنانيين تأتي مًزدوجة، الأولى بالعيد نفسه، والثانية في عودة دولة رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ بعد فترة أسبوعين كان قد أمضاها في السعودية، حيث قدّم من هناك إستقالته".

وقال: "نحن نُسأل الله أن يؤدّي حلّ هذه الأزمة الدستورية الى حلولٍ للأزمات السياسية والوطنيّة عندنا. إنّنا نُصليّ من أجل صون الإستقرار وتمتين الوحدة الوطنية، ومن أجل أن يُحافظ لبنان على رسالته وسط المُجتمع الإقليمي والدوليّ، كواحة لقاء وحوار بين الأديان والثقافات والحضارات، وذلك من خلال نظامه السياسيّ القائم على التعدّدية الثقافية والدينيّة وعلى الديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان والحريّات العامّة".