أكد الأمين العام ل​حزب الله​ السيد حسن نصر الله أن "من واجبي ان اتوجه بالعزاء الى عوائل ضحايا الزلزال بإيران والى المرشد الأعالى للثورة الاسلامية علي الخامنئي والى الرئيس الايراني حسن روحاني وعموم الشعب الايراني"، مشيراً الى أن "ايران تقدم نموذجا عن طبيعة العلاقة بين شعبها فيما بينه على اختلاف قومياته وعلى علاقة الشعب بالدولة وعلاقة الجولة بالشعب"، متوجهاً بالتعزية ايضا الى "شعب ​العراق​ على ضحايا الزلزال".

كما ذكر نصر الله، في تصريح له، أن "التطورات التي اود ان اتحدث عنها هي ما حصل مؤخراً من انجاز عسكري على الحدود العراقية السورية من الجهتين، كما اود التعليق ايضا على اجتماع وزراء الخارجية العرب بالأمس"، موضحاً أنه "شهدنا الاسبوع الماضي تحرير اخر مدينة عراقية وقضاء عراقي من سيطرة "داعش" واعلنت الحكومة العراقية ان تنظيم "داعش" لم يعد يسيطر على اي مدينة عراقية".

واعتبر أن "تنظيم داعش كبنية عسكرية وكتنظيم قد انتهى في العراق وقد وصلت القوات العراقية الى الحدود السورية، ونحن بانتظار انتهاء التطهير الكامل واليوم الذي ستعلن فيه الحكومة العراقية النصر الكامل وهذا الأمر بات قريبا"، موضحا أنه "بالنسبة الينا نحن منذ بداية مؤامرة "داعش" في العراق وبالتنسيق مع الاخوة بالعراق ارسلنا عددا كبير من قادتنا الى هناك وسقط لنا شهداء وجرحى"، مشدداً على أن "نحن مع الاخوة في العراق سنقوم بمراجعة للموقف واذا وجدنا انتفاء الحاجة لعدم وجودنا هناك سيذهب اخواننا الى ساحات اخرى".

واشار نصر الله الى أن "هذا لا علاقة له ببيان الجامعة العربية بل له علاقة بانتهاء تنظيم "داعش"، ذاكراً أنه "في الجانب السوري لدينا معركة البوكمال"، معتبراً أن "نحن اليوم امام انجاز عسكري كبير جدا واهمية الموضوع انه اخر مدينة تسيطر عليها داعش في سوريا".

كما ذكر أن "الاميركي كان يقدم المعلومات لداعش، وخاصة الحرب الاكترونية للتشويش على القوات المهاجمة، وقد أمن الأميركي أيضاً كل التسهيلات لانسحاب قوات "داعش" وتم استيعاب المقاتلين في مناطق الاكراد "قوات سوريا الديمقراطية"، مشيراً الى أن "المروحيات الاميركية كانت تنتشل اشخاصا من "داعش"، وهذا الامر تكرر في اكثر من مكان، فلقد كان هم الاميركيين ان تصمد "داعش" في البوكمال حتى النهاية، وهذا دليل على تورط اميركا بدعم داعش".

وشدد على أن "محور المقاومة استطاع ان يلحق الهزيمة بـ"داعش" خلال سنوات قليلة بينما الاميركي كان يقول ان القضاء على "داعش" يحتاج الى 30 سنة"، معتبراً أن "هذه فضيحة لأميركا، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حليف اميركا قال صراحة وعلنا ان اميركا تمول "داعش" ونحن نكتفي بقول اردوغان".

وتوجه بالتحية والتعظيم، أمام الانجاز الكببير في البوكمال، الى "كل المقاتلين من الجيش السوري وفصائل المقاومة العراقية والى الاخورة في لوائين زينبون وفاطميون والى الحرس الثوري والى اخواني في قادة حزب الله، وعوائل شهداءنا في معركة البوكمال التي قدمنا خلال عدد كبير من الشهداء والجرحى بالتحية الكبيرة"، متوجهاً بالشكر الى "الى قائد قوة القدس في حرس الثورة اللواء الحاج قاسم سليماني وهو كان موجود في الكثير من المعارك وليس فقط في المعركة الاخيرة"، منوهاً الى أن "نحن معنيون ان تتحدث الامور باسمائها، سليماني حضر في معركة البوكمال من بدايتها وكان في الخطوط الامامية وكان معرضا للشهادة كما غاب في فترة وفاة والده لايام قليلة ثم عاد الى البوكمال للاشراق على الانجاز"، معتبراً أن "سليمان ومعه السيد الخامنئي والمسؤولون في ايران كل الجمهورية من واجبنا ان نتوجه اليهم بالشكر وهذا اقل الواجب لان ايران هي التي وقفت الى جانب سوريا والعراق ولبنان".

كما أكد نصر الله أن "ما نملك من قدرة هو بمساعدة ايران، عندما نتحرر من خطر "داعش" بعد الله يجب ان نتوجه بالشكر للمخلوقين وعلى راسهم ايران وخصوصا الرجل العظيم سليماني"، لافتاً الى أن "هذه المعركة مع "داعش" في نهاياتها، عندما اجتمع العرب مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرياض قرروا ان يضغوا خطط للقضاءعلى داعش قي العام 2018، وقلنا حينها أنه من هنا الى حين قدوم عام 2018 ستكون "داعش" قد انتهت".

ودعا الى "مواصلة العمل للاجهاز على بقايا "داعش" وخصوصا اننا نعلم ان اميركا ستنفخ الروح مجددا في روح هذا التنظيم".

وانتقل نصر الله الى العنوان الثاني بالقول أن "ما سمعناه في اجتماع وزراء الخارجية العرب، اريد ان اتكلم في الشق الذي يتعلق بحزب الله، هم تكلموا عن ايران وحزب الله وانصار الله، الاتهام ليس جديدا وهو متوقع وسمعناه في السابق ولا شيء يدعو للتوتر بل يدعو للاسف"، مشيراً الى أنه "من لطائف التقدير الالهي انه في الساعات التي كانت القوات تحرر البوكمال وبينهم حزب الله في نفس الوقت الذي نطرد "داعش" يأتي هؤلاء ليصفوا حزب الله بالمنظمة الارهابية، فاتهموا ايران بانها دولة راعية للارهاب بينما هي كانت تساهم بمحاربة الارهاب"، متسائلاً "انتم اين قاتلتم داعش؟ السعودية اين حاربت داعش؟".

وذكر "الجهد المميز للقوات الروسية التي قدمت دعما جويا رغم المخاطر"، مشدداً على أن "مسار الاتهام لحزب الله وايران هو مسار اميركي، وكل الذين افشلوا مشروع اميركا في المنطقة سيعاقبون وأحد اشكال العقاب هو ملاحقتهم بتهم الارهاب"، منوهاً الى أنه "قبل ايام قاموا بوضع حركة النجباء وعصائب اهل الحق العراقية على لائحة الارهاب واللائحة ستتسع لكل الفصائل العراقية التي قاتلت داعش".

كما أعلن أن "هذا الامر سيمتد كما في اليمن ولبنان وفلسطين، وستهدد دول كما هددوا لبنان بانه سيضعونها على لائحة الارهاب"، معتبراً أن "هذا مسار طبيعي ويجب ان نواجهه بالحكمة".

وتوجه الى العرب والمسلمين بالقول أنه "يمكنكم ان تستمعوا الى التعليقات الاسرائيلية حول التنسيق مع الدول العربية وخصوصا السعودية"، مشيراً الى أن "نكتفي بقول المجرم وزير الدفاع الاسرائيلي السابق أنه ليس بالصدفة ان يقول وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بالعربية ما نقوله نحن بالعبرية".

وتطرق الى بيان وزراء الخارجية العرب بالقول أنه "حمل المجلس حزب الله مسؤولية توزيع الصواريخ الباليستية"، متسائلاً "عندما وافق الوزراء على هذا البيان هل حصلوا على معطيات ؟ هذا كلام سخيف وتافه".

وأكد لهم أن "لا اسلحة او صواريخ او مسدس لم نرسل اي سلاح لليمن او البحرين او الكويت او العراق ، لم نرسل سلاحا لاي بلد عربي"، موضحاص أنه "ارسلنا سلاح الى فلسطين المحتلة مثل الكورنيت ومن يريد ان يديننا هو المدان، وارسلنا الى سوريا السلاح الذي نقاتل به فقط".

وتطرق الى النقطة الثانية في البيان، بالقول أن "ما قاله الجبير ووزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، حين قالا للبنانيين انه اذا لا لن تقوموا بحل مسألة حزب الله فالاستقرار مهدد"، لافتاً الى انه "اذكر هؤلاء والرأي العام ان اكبر تهديد للامن في لبنان هو الاحتلال الاسرائيلي، واهم عامل لتحرير لبنان هو المقاومة وعامودها الفقري حزب الله".

وتوجه الى الوزيرين بالقول "يا جبير ويا خالد ، سلاح المقاومة اهم عامل في تحقيق الاستقرار في لبنان، من يحمي لبنان من اسرائيل انتم وسلاحكم؟"، مشيراً الى أن "احد المسؤولين يقول ان استخدام الطائرات الاماراتية ضد اسرائيل هو كلام سخيف"، معتبراً انه "اذا كان هناك امن في لبنان فسلاح حزب الله هو العامل الاساسي في حفظ الامن والاستقرار، ساعدوا لبنان بأن "تحلو عن لبنان" وان لا تتدخلوا به، وأن لا ترسلوا الينا التكفيريين وان لا تحرضوا اسرائيل على ضرب لبنان".

وشدد على أن "في لبنان ارادة شعبية عارمة بعدم العودة الى اي شكل من اشكال التقاتل"، لافتاً لاى انه "انتم فقط لا تتدخلوا بلبنان ونحن نضمن لكم ان يبقى الامن في لبنان نموذجا للمنطقة".

كما اعتبر أن "كل سبب الاجتماع لوزراء الخارجية العرب هو ان صاروخا بالستياً انفجر فوق مطار الملك خالد بالرياض، هذه المصيبة جمعت العرب بالامس"، ذاكراً أن "الجبير يقول ان حزب الله هو الذي اطلق الصاروخ الايراني الصنع على الرياض، أما أنا فانفي بشكل قاطع بان لا علاقة لحزب الله بإطلاق هذا الصاروخ ولا باي صاروخ اطلق سابقا او صاروخ سيطلق لاحقا"، موضحاً أن "مشكلتهم انهم يستخفون بالشعب اليمني، ولا يصدقون انهم يصنعون الصورايخ، لانهم يقيسون الامور على انفسهم هم حتى "الحطة والعقال" يستوردنها من الخارج".

ولفت الى أن "من يقاتلكم في اليمن هم اليمنيون وانتم فاشلون امامهم وعليكم ان تقروا بهذه الحقيقة، نحن ننفي الاتهام التي لا تستند الى اي دليل".

أما الامر الاخر الذي تطرق اليه فهو أنكم "اجتمعتم لتدينوا اطلاق الصاروخ، اسالهم هل اليمن بلد عربي ام لا؟ الم يخطر على بالكم الحديث عن الحرب في اليمن"؟

وأكد أن "اليمن دولة محاصرة وهناك امر قطعي ان القصف السعودي متواصل على اليمن وعشرات الالاف الشهداء"، ذاكراً أن "مئات الآلاف من حالات الكوليرا، والامم المتحدة لم يعد بامكانها السكوت، اين انتم ؟ لا دين لديكم؟ هل هذا شرف العرب"، مضيفاً "لا قلب لكم؟ لا دين لكم؟ هل هناك كلمة واحدة في البيان العظيم حول اليمن"؟

واعتبر نصر الله أنه "ممنوع ان نتكلم عن ما يجري على اليمنيين والا الحكومة اللبنانية مهددة بالسقوط"، لافتاً الى أنه "امام ما تشهده اليمن اليوم اوجه نداء للمرجعيات الدينة والى كل العرب والمسلمين، اخاطب انسانيتهم ودينهم وعروبتهم الا من موقف صوت يرتفع"؟

كما دعاهم بالقول "اطلبوا من السعودية وقف هذه الحرب وهذا القتل الجماعي واذهبوا بعدها الى الحل السياسي"، متسائلاً "هذا الصمت المخيم في العالم الاسلامي مخيف؟ هل انتم خائفون من السعودية"؟

ونوه نصر الله الى أن "العالم لا يحرك ساكنا امام ما يحصل في اليمن من قصف ومجازر"، مشدداً على أن "السعودية فاشلة في كل ما تفعل، وللاسف البيان الوزاري وقف صامتا اخرسا امام شعب بكامله يذبح ويقتل بالمرض والقصف".

أما في موضوع فلسطين، فشكر "الاخوة في فلسطين على موقفهم من البيان الوزاري العربي"، معتبراً أن "الهياج الذي نشاهده في العالم العربي هو تغطية للاعلان عن العلاقات مع اسرائيل"، لافتاً الى أن "مقابلة موقع ايلاف مع ايزنكوت امر خطير جدا".

كما أكد نصر الله أن "الفلسطينيين يتعرضون للضغط من اجل التخلي عن حقوقهم، الرهان هو على وحدتكم الوطنية واذا تفرقتم ستضيع فلسطين"، موضحاً أنه "في لبنان، نحن نتظر عودة رئيس الحكومة سعد الحريري وهو بالنسبة لنا ليس مستقيلا الى حين عودته".

وذكر أن "نحن منفتحون على كل حوار سيجري، سمعنا كلام عن خرق حزب الله لبنود التسوية ولن نرد على هذه الكلام"، شاكراً "كل من يدافع عن المدافعين عن الامن العربي كل التحية، وموقف الدولة اللبنانية ووزير الخارجية جبران باسيل على جهده".

وختم نصر الله بالقول " تأثرت بالشق المتعلق باليمن لان الوضع محزن، واقول لشعب المقاومة ما سمعتموه بالامس في البيان العربي "انسوا وطنشو" وتابعو مسيركم في طريق الانتصارات التاريخية".