شددت اللبنانية الاولى ​ناديا الشامي عون​ أمام زوارها الذين استقبلتهم في قصر بعبدا صباح اليوم، على ضرورة مشاركة الجميع في اعادة بناء مؤسسات الدولة لتكون قادرة على تلبيىة حاجات المواطنين. وأملت عشية الاحتفال بالذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال أن يعود لبنان بوحدة ابنائه "سويسرا الشرق"، مشيرة الى أهمية ترسيخ الثقافة الوطنية لدى الجيل الصاعد كي ينشأ على حب الوطن والولاء له.

واستقبلت السيدة عون عقيلة ​السفير التونسي​ في لبنان السيدة زينب بودالي التي هنأت اللبنانية الاولى بذكرى الاستقلال وأكدت خلال اللقاء أن لبنان يعيش اليوم المعنى الحقيقي لهذه الذكرى بفضل مواقف رئيس الجمهورية وخطابه الجامع الذي استطاع من خلاله أن يحمي لبنان ويوحّد اللبنانيين.

ثم استقبلت اللبنانية الاولى وفداً من جمعية قرينات الديبلوماسيين في لبنان DASL برئاسة السيدة ساديا ساركر، عقيلة سفير بنغلادش، التي وضعتها في صورة النشاطات التي تقوم بها الجمعية والتي تضم 80 عضواً، مشيرة الى "بازار الميلاد" الذي تنظمه الجمعية في الاحد الاول من شهر كانون الاول حيث تعرض فيه 38 دولة منتجاتها، إضافة الى ما تقوم به في العديد من المناسبات لاسيما في الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، على أن يعود ريع هذه النشاطات لمساعدة المرأة وعدد كبير من المؤسسات والجمعيات الاهلية في لبنان.

والتقت السيدة عون، وفداً من جمعية مار منصور دي بول Saint Vincent de Paul برئاسة السيدة ايللا بيطار، التي تحدثت في بداية اللقاء عن ظروف تأسيس الجمعية. وهي عالمية لديها فروع في 150 بلدا، و43 فرعا في لبنان منتشرة في مختلف المناطق، وتعنى بتقديم الرعاية لكثيرين في مجالات التربية والتعليم والصحة.

كما استقبلت اللبنانية الاولى الكاتبة سلبي بولغورجيان سمتيان ، مؤلفة كتاب The little Cedar Tree، الذي تحدّثت فيه عن نشأة الأرزة في لبنان بأسلوب بسيط ورسومات معبّرة، قدمت عبره للاطفال لمحة عن تاريخ لبنان وأهمية الدور الذي لعبته الارزة في هذا السياق منذ أيام الفينيقيين الى عصرنا الحديث، معتبرة أن النهاية السعيدة للبنانيين تكمن في اعادة زراعة شجرة الارز والاهتمام بها نظراً لما تمثله من عودة الى الجذور. كما اطلعت السيدة سمتيان السيدة عون على فكرة الكتاب الجديد الذي تعمل على اصداره ويحمل رسالة حول ضرورة الاهتمام بالوطن والنشوء على حبّه كي يبقى ويستمر.