أعلن الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أنه سيتوجه غداً إلى مدينة ​سوتشي الروسية​ لحضور القمة الثلاثية بين بلاده وروسيا و​إيران​، مؤكداً أنهم سيجرون لقاءات مهمة جداً حول مستقبل المنطقة.

وفي كلمة ألقاها، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، أشار أردوغان إلى أن التطورات في ​سوريا​ والعراق التي تهم تركيا، أجبرت بلاده على تطوير حلولها الخاصة بها، مرحبا بـ"النتائج المهمة التي تم تحقيقها في تقارب العلاقات مع روسيا، رغم وجود خلافات في وجهات النظر بين البلدين ببعض القضايا"، كما رحب بـ"موقف إيران التي أولت أهمية للقضايا الحساسية لتركيا خلال الفترة الماضية".

ولفت إلى أن علاقات تركيا مع الحكومة المركزية العراقية وصلت إلى نقطة أكثر إيجابية بعد فترة طويلة، معتبرا أن "مرحلة ظهور ​تنظيم داعش​ وانتهائه مليئة بالغموض، وتثار حولها علامات استفهام".

وتساءل عن "سبب مواصلة ​الولايات المتحدة الاميركية​ إرسال شاحنات محملة بالأسلحة إلى شمال سوريا، رغم إعلانهم تطهير المنطقة من داعش"، مؤكدا أن "تركيا حيّدت نحو ثلاثة آلاف عنصر من داعش الإرهابي، خلال عمليات تطهير ألفي كيلومتر خلال عمليات ​درع الفرات​ في ​جرابلس​، وجوبان بي، و​مدينة الباب​ شمالي سوريا".