جددت محكمة استئناف اتحادية في ​نيويورك​ جزءا من دعوى للمطالبة بتعويضات بمبلغ 1.68 مليار دولار مرفوعة على ​البنك المركزي​ ال​إيران​ي من أسر جنود قتلوا في تفجير ثكنات عسكرية تابعة لمشاة البحرية الأميركية في لبنان عام 1983.

وأكدت المحكمة بإجماع أعضائها الثلاثة أن "قاضية في محكمة أدنى درجة أخطأت برفض دعوى للمطالبة بتعويضات من البنك المركزي الإيراني وبنك "يو.بي.ايه.إي" الإيطالي المتهم بإجراء تعاملات مع إيران وبنك "كليرستيم" في ​لوكسمبورغ​ المتهم بفتح حسابات للمركزي الإيراني و"يو.بي.ايه.إي."، مؤيدةً "رفض المطالبات من "غيه.بي.مورغان تشيس آند كو".

وتجدر الاشارة الى أنه يسعى المدعون للحصول على عائدات سندات يقولون إنها مملوكة للبنك المركزي ومودعة لدى كليرستريم للوفاء بجزء من مطالبة بتعويضات قيمتها 3.8 مليار دولار حكم لهم بها في دعوى مرفوعة على إيران بعد أن اعتبرتهم محكمة اتحادية ضحايا لإرهاب الدولة.

كما اتهم المدعون البنوك بـ"الاحتيال في تعاملات بمليارات الدولارات من عائدات السندات المملوكة للمركزي واستهدفوا سيولة مودعة في حساب لكليرستيم لدى جيه.بي.مورجان في نيويورك".

والجدير بالذكر أن ​ايران​ هي واحدة من عدة دول ومنظمات تطالبها محاكم أميركية بدفع تعويضات لضحايا، وعادة ما يكون من الصعب تنفيذ مثل هذه الأحكام.