أعلن نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة العامة ​غسان حاصباني​ في تصريح له خلال زيارته منطقة جبة بشري مركز ​الأرز​ الطبي في بلدة قنات في منطقة جبة بشري عن "إطلاق المرحلة التجريبية لمشروع الإستشفاء عن بعد والذي يربط بين المراكز الصحية الأولية والمستشفيات الجامعية بحيث يساعد على توفير نموذج للمدخل الإلزامي للنظام الصحي ويؤمن خدمات عالية الجودة للمناطق البعيدة"، منوها بـ"المساعدات التي يقدمها ​البنك الدولي​ ومنظمة اليونيسف في هذا الإطار".

ولفت إلى "اننا نطلق اليوم من هنا المبادرة الجديدة للمرحلة التجريبية للطبابة عن بعد عبر الأجهزة الإلكترونية وهذه هي المرة الأولى في لبنان وفي منطقة ​الشرق الأوسط​، وهذا المشروع يخول المواطنين الذي يصلون الى المراكز الصحية في المناطق النائية وأن يجروا أكثر من ستة عشر فحصا طبيا بما فيها تخطيط القلب والأذن والعين والضغط وغيرها ويتواصلون مباشرة مع طبيب إختصاص في مستشفيات جامعية في ​بيروت​، وفي المستقبل يمكن أن يتواصلوا مع أطباء إختصاصيين في خارج لبنان، إذا لم تكن حالتهم قابلة للعلاج في لبنان. وإن شاء الله بعد هذا الشهر التجريبي أن يعمم هذا المشروع على عدد من المراكز الصحية الأولية في كافة المناطق اللبنانية".

وأشار إلى يسعدني أن أكون مجددا بينكم في بشري هذه المنطقة معقل رجالات التاريخ الحاضر والمعاصر، وعنوان زيارتنا اليوم صحي وإنمائي بإمتياز وقد بدأناه بالكشف على المراكز الصحية في قنات وحدث الجبة و​حصرون​ وصولا الى مستشفى بشري الجديد، وسنزور بعد ذلك ​حدشيت​ حاملين ترخيصا لمستوصفها الجديد بناء لإصرار عضو كتلة "​القوات اللبنانية​" النائب ​ستريدا جعجع​. وكانت إنطلاقتنا ممتازة ومتقدمة على كل ​القطاع الصحي​ ليس في لبنان فقط، بل في كافة دول الشرق الأوسط واليوم أطلقنا من قنات المرحلة التجريبية لأول طبابة عن بعد من خلال آلة تخول الطبيب أن يعاين المريض وهذه إنطلاقة فريدة يتميز بها قطاعنا الصحي. وفي زيارة سابقة لبشري كان لي الشرف أن أشارك البلدية في إطلاق البلدية الإلكترونية ونقلها الى القطاع الصحي فعلا لا قولا. لقد وجدت في بشري عند زيارتي للمستشفى التقديمات الجيدة التي تقوم بها لذا سنعمل مع النواب لتقديم كل الدعم لإنجاز المستشفى الجديد".

وتابع "نحن نؤمن بالشفافية ونعمل جاهدين لتحسين أداء المؤسسات إضافة الى تعزيز دور ​المستشفيات الحكومية​ والخاصة. ومن ضمن إستراتيجياتنا الصحية 2025 إدخال التكنولوجيا الى المستشفيات وتأمين التغطية الشاملة سيتأمن لكل المواطنين ومن كافة الأعمال الرعاية الصحية والطبابة اللازمة وبخاصة للذين لا جهة ضامنة لهم"، آملا "ان يصبح لبنان ضمن الدول العشرين الأوائل في الحقل الطبي، عبر ​التغطية الصحية​ الالكترونية".