أكد قائد القوت الجوية الفرنسية والمكلف بالعلاقات الدولية العسكرية في أركان ​الجيش الفرنسي​ الجنرال فيليب مونتوكيو أن التعاون الفرنسي القطري العسكري قائم منذ عقود في قطاعات الجو والبحر والبر.

وذكر مونتوكيو في مقابلة مع ​صحيفة الشرق القطرية​، أن "هذا التعاون تقليد قديم في إطار التسليح وتحديث المنظومة الدفاعية القطرية ويعتمد على أحدث جودة في أنواع وكفاءة ​السلاح الفرنسي​ ونوعيته"، مضيفا أن ​فرنسا​ ليست في حاجة لإرسال قوات ميدانية لأجل حماية قطر، لافتا إلى أن "هناك اتفاقية دفاع مشترك تحتم علينا حمايتها من كل خطر ويمكن تفعيلها عند الضرورة وستتدخل فرنسا في إطارها".

وأشار إلى وجود جنود فرنسيين بقاعدة عسكرية في قطر في إطار التعاون الثنائي بين البلدين، موضحا أنه تم الاتفاق مع قطر في إطار لجنة فرنسية قطرية عليا على تطوير العلاقات الدفاعية الثنائية وتوسيعها والارتقاء بها.

وأعلن أنه سيتم قريبا إجراء مناورات بحرية فرنسية وقطرية، كاشفا عن اننا "سنرسل قطعا حربية فرنسية وسترسل لنا قطر سفنها الحربية"، وأكد أن قطر "تعتبر مهمة جدا بالنسبة للفرنسيين في إطار العلاقات الاستراتيجية، السياسية والعسكرية، لافتا الى ان "سر قوة فرنسا في ​الشرق الأوسط​ أنها تتمتع بعلاقات وطيدة مع كل الأطراف، ونسعى للحفاظ على استقرار وأمن المنطقة من مخاطر التهديدات".