زار وفد من ​القوات اللبنانية​ برئاسة عضو المجلس المركزي ​شوقي الدكاش​ حاضرة ​الفاتيكان​ حيث التقى المونسينيور لونت بول ستريجاك، وبحثا في هواجس اللبنانيين والتحديات التي تمر بها البلاد في هذه المرحلة الدقيقة من ​تاريخ لبنان​ ومنطقة ​الشرق الاوسط​.. وقد رفع الوفد الى الخارجية الفاتيكانية مذكرة رسمية عرض فيها لموقفه من القضايا الآنية التي يواجهها اللبنانيون بشكل عام والمسيحيون في لبنان وفي منطقة الشرق الاوسط بشكل خاص.

وجددت المذكرة تمسك ​حزب القوات اللبنانية​ بصيغة العيش الواحد بين اللبنانيين، الذي يمثل صيغة فريدة يمكن أعتمادها لحل مشاكل المنطقة وازماتها الحادة. كذلك جددت رهانها على فخامة الرئيس ​ميشال عون​ وعلى الدور الجامع الذي يلعبه على صعيد ضمان وحدة اللبنانيين وإعادة بناء دولة الحق والمؤسسات، مؤكدة على خيار القوات في بناء الدولة على اعتبارها الاطار الوحيد الذي يضمن الشراكة الحقيقية بين اللبنانيين ويعيد للمسيحين دورهم الريادي فيها. دولة تمتلك حصرية القرار السياسي والسيادي وحصرية السلاح. دولة القانون والعدالة واحترام المؤسسات. دولة تتحسس حاجات الناس واوجاعهم . دولة تلتزم جميع مكوناتها عدم الانخراط في ​الحرائق​ المحيطة بها وتلتزم الحياد الايجابي.

على صعيد منطقة الشرق الاوسط اعتبرت المذكرة أن ما يعيد للمسيحيين دورهم وفاعليتهم ينطلق من مناداتهم وتمسكهم بقيم التسامح والانفتاح والدعوة الى السلام والحوار بين الاديان وقبول الاخر وحقه في الاختلاف وحرية الضمير.