يعدّ ​المعرض التوجيهي​ الذي ينظمه المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي والذي يساعد الطلاب على التعرف على الاختصاصات وتوجيههم في سوق العمل أحد أهمّ المعارض التي تساعد الطالب على اختيار اختصاصه الجامعي.

للسنة العاشرة على التوالي ينظم المركز الاسلامي هذا المعرض الذي يمتدّ من السابع وحتى التاسع من كانون الأول المقبل ويحقق نجاحات مختلفة. وبحسب مدير العلاقات العامة في المركز ​علي عيسى​ فهو يساعد الطلاب عبر تعريفهم على المهن المختلفة والظروف المحيطة بكل مهنة، مشيراً الى أن "الطالب بهذا المعرض يخضع لمسار عام ولاختبار تحديد الشخصية المهنية على مستوى الاختصاصات كما يزور قسم القطاعات والأنشطة التجريبية ليتعرف بعدها الطلاب على كل مهنة وتفاصيلها وسوق العمل الخاص بهذه المهنة"، لافتاً الى أن "الطالب يستطيع أن يشارك بشكل تجريبي لهذه المهن من خلال تجربته لواحدة منها بكل تفاصيلها لانها ستكون متوفرة أمامه بطريقة تفسيرية واضحة".

ويشير عيسى الى أن "الطالب يتعرف عن قرب عن المهن وبالتالي يختار بحرية المهنة التي تناسبه"، مضيفاً: "بعدها يتوجه الزائر الى قطاع الجامعات ليتعرف على الاختصاصات والبرامج والاقساط والمواد وعدد السنوات التي يتطلبها كل اختصاص ونوعية المواد فيه...، عندها يخرج من المعرض ويعرف ما هي مروحة القطاعات التي يتوجه اليها والظروف المحيطة بالمهنة التي من الممكن أن يلجأ اليها". في حين أن مدير المركز الاسلامي للتوجيه علي زلزلي فيشرح عبر "النشرة" أن "الطالب وبالمرحلة الثانوية أو ما بعدها لا يكون يتمتع بالوعي الكافي لاختيار المهنة المناسبة لسبب بسيط، أن المدارس تركز على مسألة النجاح في الامتحانات فيما تترك ما له علاقة بمستقبل الطالب مجهولا لديه".

"الطالب وأثناء وجوده على مقاعد الدراسة لا يكون لديه القدرة على التواصل مع أصحاب الاختصاصات حتى يفهم طبيعة كل اختصاص". هذا ما يؤكده زلزلي، مشيرا الى أن "هناك بعض الجامعات التي تعمل على تسويق اختصاصاتها الخاصة دون الاضاءة عليها جميعها والطالب يقع في فخّ هذه الجامعات"، لافتا الى أننا "ومن خلال المعرض سنتواصل مع الطلاب لتعريفهم على الجامعات وليعرف كيفية اختيار الإختصاص المناسب وامكانية ايجاد سوق العمل له".

إذا يبدأ المعرض في 7 كانون الاول وهدفه تأمين التوجيه الصحيح للطالب.