أكد بطريرك الروم الأرثوذكس ​يوحنا العاشر​ من العاصمة الروسية ​موسكو​ أن "​الكنيسة الارثوذكسية​ الجامعة تؤدي دورا كبيرا في المنطقة والعالم، واليوم نحن في حاجة الى أن نذلل الصعوبات كافة التي تأتينا من الداخل لنكون كنيسة ارثوذكسية الى جانب بعضنا البعض، كما اننا نريد ان نذلل كل ما يعيق وحدتنا واشتراكنا في الكأس الواحدة، وهذا ما ينتظره منا العالم كله".

وخلال الاحتفال الذي اقامه ​البطريرك كيريل​ لمناسبة الذكرى المئوية لاعادة منصب البطريرك الى الكنيسة الروسية في كاتدرائية يسوع المخلص في موسكو، ثمن البطريرك يوحنا العاشر "الدور الذي اضطلعت به الكنيسة الروسية تجاه الكنائس الارثوذكسية بشكل عام وتجاه الكنيسة الانطاكية والمسيحيين بشكل خاص في منطقة ​الشرق الأوسط​، ولا سيما في ​سوريا​ و​لبنان​".

واستذكر المطرانين ​بولس يازجي​ و​يوحنا ابراهيم​، مشيدا "بالسعي الحثيث الذي قامت به الكنيسة الروسية والرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ من اجل معرفة مصيرهما".

ولفت الى أن "ما حدث هو استعادة منصب البطريرك الى الكنيسة الروسية هو حدث يهم الكنيسة الارثوذكسية جمعاء، وبالتالي فإن العالم ينتظر منا اليوم شهادة الوحدة والمحبة والسلام".