أشار الكاتب والمحلل السياسي ​جوزيف أبو فاضل​، تعليقا على خبر نقل ​السفارة الاميركية​ من ​تل أبيب​ إلى ​القدس

إلى ان "المسيحين العرب يتمنون زيارة القدس لكن لا يمكنهم، لا يمكنهم مخالفة القوانين اللبنانية وهذا الموضوع غير وارد اليوم"، لافتا إلى ان "الدخول إلى اسرائيل جنحة وعقوبتها تصل إلى سنة"، موضحا ان "الدخول إلى اسرائيل والمكوث فيها يعني ان الزائرين مجبرون على التعامل مع الاسرائيليين".

واعتبر في حديث تلفزيوني ان "رئيس الوزراء الاسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ انسان مجرم وكل همه إيصال اسرائيل إلى دولة يهودية تمهيدا إلى تقسيم المنطقة إلى دويلات طائفية". وأضاف "أعتقد ان هناك دول عربية توافق على قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، والكل كان لديه خبر ان ترامب كان لديه اتجاه لاعلان القدس عاصمة لاسرائيل وأغلبية الدولة العربية توافق على هذا الامر".

وعن الداخل اللبناني، رأى أبو فاضل انه "خليجيا فإن النار تحت الرماد بين السعودية ورئيس الحكومة سعد الحرير والرئي ​ميشال عون​"، معتبرا ان "الحريري أجبر على الإستقالة عندما اقتيد من منزله إلى الديوان الملكي، وهو لا يمكنه ان يفتح النار على نفسه وقال ان ما حصل معه في السعودية يتركه لنفسه وأغلق على الموضوع". وأضاف "الحريري لديه اليوم مظله دولية، وفي المقابل السعودية لا تريده، فعندما زار القائم بالاعمال السعودي في لبنان ​وليد البخاري​ المفتي ​عبداللطيف دريان​ قال له يومها ان السعودية تريد ​بهاء الدين الحريري​ رئيسا للحكومة وطلب منه تسويق الموضوع وبعدها قال وزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ انهم ليسوا غنما".

من جهة أخرى، قال: "وزير الخارجية ​جبران باسيل​ هو مرشح رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ بالمرحلة المقبلة لرئاسة الجمهورية"، لافتا إلى ان "رئيس تيار المردة النائب ​سليمان فرنجية​ موجود بقوة وأصبح لديه منافسا ليس رئيس حزب القوات ​سمير جعجع​ بل باسيل المرشح الجدي لرئاسة الجمهورية".