ذكرت صحيفة "​وول ستريت جورنال​" أن ولي عهد ​السعودية​ الأمير محمد بن سلمان هو الذي اشترى لوحة ​المسيح​ "منقذ العالم" للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينتشي بسعر قياسي بلغ 450 مليون دولار في منتصف تشرين الثاني الماضي.

ونقل الموقع الإلكتروني للصحيفة عن مصادر في ​الاستخبارات الأميركية​ وأخرى لم يسمها أن الأمير محمد بن سلمان استعان بوسيط لشراء لوحة "سالفاتور موندي" (مخلص العالم).

وكانت دار "كريستيز" نظمت في نيويورك المزاد الذي بيعت خلاله لوحة "سالفاتور موندي" (مخلص العالم) مسجلة السعر القياسي لأغلى لوحة في العالم الذي كان عائدا للوحة "نساء ​الجزائر​" ل​بابلو بيكاسو​ (179,4 مليون دولار في العام 2015).

وأكدت الصحيفة المتخصصة بالشؤون المالية أن الوسيط هو الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان ​آل سعود​ الذي أوردت اسمه صحيفة "​نيويورك تايمز​" الأربعاء. وقال مصدر مطلع على أوساط الفنون في الخليج طلب عدم الكشف عن هويته "هو وسيط لمحمد بن سلمان".

وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تذكر هويتها أن المسؤولين الأميركيين يراقبون تحركات ولي العهد السعودي. وأعلن ​متحف اللوفر​ ​أبو ظبي​ الذي دشن مطلع تشرين الثاني الماضي، الأربعاء أن اللوحة ستعرض فيه. وأتت هذه المعلومات بعيد إعلان الامارات العربية المتحدة والسعودية تشكيل لجنة للتعاون العسكري والاقتصادي مستقلة عن ​مجلس التعاون الخليجي​.

وكانت لوحة "سالفاتور موندي" الوحيدة المعروفة لليوناردو دا فينتشي التي يملكها فرد إذ أن كل لوحات الأخرى ملك لمتاحف.