وافقت المحكمة الأميركية العليا على وقف النشر الفوري لوثائق تتعلق بقرار ترامب إنهاء برنامج الحالمين الذي يمنع ترحيل مئات الآلاف من الشباب المهاجرين الذين وصلوا أطفالا إلى أميركا.

وأوقف القضاة أمرا أصدره وليام السوب قاضي المحكمة الجزئية الأميركية في سان فرانسيسكو بأن تسلم الإدارة الأميركية هذه الوثائق الداخلية المتعلقة ببرنامج "الحالمين" بحلول 22 من الشهر الحالي في إطار عدة دعاوى قضائية ينظر فيها تطعن في شرعية القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ايلول الماضي.

وتتهم الدعاوى القضائية المقدمة، الإدارة الأميركية بخرق الضمانات التي يستوجبها الدستور الأميركي بالإضافة إلى الشروط القانونية بإلغائها هذا البرنامج الذي أنشأه الرئيس السابق ​باراك أوباما​، وبموجب قرار أوباما تنتهي الحماية التي يوفرها هذا البرنامج بحلول مارس آذار.

ويهدف برنامج "الحالمين" إلى إخراج مهاجرين غير شرعيين وصلوا ​الولايات المتحدة​ قبل سن 16 عاما من حالة الإقامة غير الشرعية، ويشمل حاليا نحو 800 ألف شخص، منحوا ما يوازي ترخيص إقامة لمدة عامين قابل للتجديد بغرض الدراسة أو العمل.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلنت أنها ستضع حدا لبرنامج يحمي من ترحيل مئات الآلاف من الشباب المهاجرين، الذين وصلوا أطفالا إلى الولايات المتحدة.