ركّز وزير الخارجية الفلسطينية ​رياض المالكي​، على أنّ "جميع دول العالم تعارض قرار نقل السفارة الأميركية للقدس، والموقف الأميركي يتعارض مع القوانين الدولية"، مشدّداً على "أنّنا نرفض قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ جملةً وتفصيلاً ولن نتعامل معه، وهو قرار باطل قانونيّاً وسياسيّاً".

وأكّد المالكي، في مؤتمر صحافي، أنّ "قرار ترامب لن يغيّر من حقيقة أنّ ​القدس​ هي جزء من ​الدولة الفلسطينية​، وليس له أي توابع لحقوق ​الشعب الفلسطيني​. كما أنّه يجرّد واشنطن من أهليتها للعب دور الوسيط في عملية السلام"، منوّهاً إلى أنّ "​الولايات المتحدة الأميركية​ لن يكون لها أي دور في عملية السلام، وهي وضعت نفسها كطرف في النزاع وليس كوسيط"، مبيّناً أنّ "​إسرائيل​ فشلت في دفع دول أخرى لنقل سفاراتها إلى القدس".

ولفت إلى أنّ "المجتمع الدولي يدعم حقّنا في إقامة دولة فلسطينية، ونحن طالبنا المجموعة العربية بإعداد مشروع قرار في مجلس الأمن لدفع الولايات المتحدة للتراجع عن قرار نقل السفارة"، مبيّناً "أنّنا سنطالب بتحّرك عربي وإسلامي عاجل ضدّ قرار ترامب، وفلسطين ستسعى للحصول على قرار من مجلس الأمن بشأن قرار ترامب"، كاشفاً أنّ "لا نية للإنسحاب من عملية السلام".