أشار وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ إلى أننا "مررنا مؤخرا بحدثين احدهما داخلي وآخر خارجي وبرهنا اننا موحدون لأننا داخلياً دافعنا عن سيادتنا واستقلالنا وخارجياً بَيَّنَّا اننا ندافع عن مقدساتنا".

وفي كلمة له خلال عشاء هيئة قضاء الزهراني في "​التيار الوطني الحر​"، لفت إلى أن "مفاهيم الانسانية التي نعيشها تنقل بلدنا الى الازدهار والخطوة النفطية التي سنبدأها نحمي بها ​لبنان​ لينعم بالاستقرار".

وأكد أنه "العروبة لا احد يستطيع اللحاق بنا، وبالانسانية والفهم الانساني، نحن البلد الذي اظهرنا انسانيتنا واستقبلنا مليون ونصف نازح سوري، وبفهمنا لحقوق الانسان وللمبادىء الانسانية التي نحن في السياسة الخارجية اليوم نطبق مبادىء الحق الدولي والحق الانساني ونمارسها ولبنان هذا البلد الصغير يعلم بفضل شعبه الحق الانساني كيف نمارسه. هذه الدولة على الرغم من كل مصاعبها تقف على رجليها وتعلم العالم حقوق الناس والتعدد والتنوع".

وأشار إلى أنه "في هذه المنطقة التي تتخاذل اليوم بالدفاع عن القدس، والعالم يسكت عندما يرى ان قيمه تتهاوى مع القدس. هذا هو لبنان معنى وقوفه هذا الموقف ليكون دائما منارة الشرق والغرب ودائما يعطي النموذج كيف تعيش الناس مع بعضها البعض بسلام وبحرية وبعدالة".