أطلق منتدى الحوار اللبناني - الفلسطيني، في مؤتمر صحافي عقده في مقر نقابة الصحافة، وثيقة بعنوان "رؤية مشتركة للعلاقات اللبنانية- الفلسطينية المشتركة" في حضور ممثلين عن سفارة فلسطين في لبنان والاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وهيئات من المجتمع المدني ومهتمين.

وأشارت الوثيقة في نصها الذي تلاه أديب نعمة الى أهم المواقف المشتركة التي توافق عليها أعضاء المنتدى وهي: دعم حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة وغير القابلة للتصرف (حق العودة وحق تقرير المصير) في الأمم المتحدة والمنتديات الدولية. والتمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين بوصفه حقا فرديا وجماعيا ورفض التوطين كثابتة وطنية فلسطينية / لبنانية. والتوافق على أن أي حل نهائي للقضية الفلسطينية يجب ألا يكون على حساب حقوق الفلسطينيين غير القابلة للتصرف ولا على حساب لبنان وسيادته الوطنية. والالتزام المشترك بتحييد اللاجئين الفلسطينيين عن الاستقطاب السياسي والطائفي والمذهبي والرفض القاطع للزج بهم في النزاعات أو الحسابات أو التوازنات الطائفية والمذهبية من أجل تحقيق مكاسب سياسية لهذا الطرف اللبناني أو ذاك".

ودعت الوثيقة "الدولة اللبنانية إلى توفير حقوق اللاجئين الفلسطينيين الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والمدنية وتفعيل الخطة الوطنية لحقوق الانسان (2012- 2019). وإنهاء المعالجة الأمنية للوجود الفلسطيني في لبنان ومعالجة ملف اللاجئين الفلسطينيين من المنظار القانوني الحقوقي وعدم المقايضة بين حقوقهم ومسألة السلاح".

- معالجة مسألة السلاح داخل المخيمات وخارجها بناء على مقررات طاولة الحوار الوطني، ووضع معايير واضحة محددة وحصرية في ما يتعلق بالتنسيق والتعاون الأمني بين الجانبين اللبناني والفلسطيني.

- التأكيد على حق اللاجئين الفلسطينيين في انتخاب الهيئات الدستورية الفلسطينية الخاصة بهم (المجلس الوطني الفلسطيني وسواه من الهيئات)، وتسهيل هذه العملية إجرائيا في لبنان.

- إقرار الشخصية الاعتبارية للجان الشعبية في المخيمات والتعامل معها بوصفها محاورا باسم المخيمات في الشأنين الخدماتي والمدني.