لفت المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال، الى ان "النظام السوري لا يحترم قرار الامم المتحدة رقم "2139" الذي يشدد على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة حيث يعاني المدنيين بسبب الحصار والقتال منذ عدة أشهر".

وكشف نادال خلال مؤتمر صحافي ان "بلاده تعمل في الأمم المتحدة بشأن هذه المسألة وغيرها من القضايا بما في ذلك طرح خطة لمحاسبة النظام السوري وقادته أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأكد نادال "أهمية احترام القرار 2139 بخصوص وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحاصرين في سوريا"، محذرا من أن "عدم احترام هذا القرار من قبل النظام في دمشق يعزز المخاوف بشأن مصير مدينة حمص المحاصرة منذ أشهر".

وأضاف نادال ان "بلاده تدعو الى "هدنة فورية" للسماح بإجلاء المدنيين"، محذرا في الوقت ذاته من أن "سوريا لا ينبغي أن تسمح باعتقال المئات من المدنيين كما حدث في عمليات الإجلاء السابقة في مناطق متفرقة".

وشدد نادال على أن "موقف بلاده ثابت إزاء إحالة مجرمي الحرب من النظام السوري على المحكمة الجنائية الدولية"، مشيرا الى أنه "تم تقديم تقرير في 15 نيسان الجاري الى مجلس الأمن الدولي يتضمن أدلة وصورا عن عمليات قتل جماعي في السجون ومراكز الاعتقال التابعة للحكومة السورية".