أعلنت اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية في تقرير انتهاء المرحلة الأولى من أكبر حملة تلقيح ضد شلل الأطفال نُظمت في تاريخ الشرق الأوسط، حيث غطت 37 جولة تلقيح أكثر من 25 مليون طفل دون سن الخامسة في سبع دول.

وأشارت المديرة الإقليمية لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى انه "بالرغم من التحديات الهائلة والظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة فقد تم تلقيح الأطفال من ثلاث إلى ست مرات. وهذا يعطي بصيصاً من الأمل ويعود الكثير من الفضل في ذلك إلى آلاف الأبطال المجهولين من الأخصائيين الصحيين والمتطوعين الملتزمين الذين تولوا هذه المهمة الشاقة في جميع أرجاء المنطقة وداخل سوريا، حيث تعرضوا للأخطار من أجل توفير اللقاح ضد شلل الأطفال".

ولفت التقرير إلى أن "تغطية التلقيح ضد شلل الأطفال انخفضت بشكل كبير في سوريا من 99 في المائة إلى 52 في المائة وأن على الأقل 60 في المائة من المستشفيات في سوريا تضررت أو تدمرت وأن أقل من ثلث سيارات الإسعاف العامة لا تزال تعمل. كما تعطلت إمدادات اللقاح ومركبات الخدمات ومعدات التبريد تماماً أو أنها ضاعت".

ودعا التقرير إلى "ضمان المرور الآمن لأخصائيّ الصحة وحماية المركبات الطبية ومعدات التبريد الأخرى داخل سوريا، ونشر الوعي حول شلل الأطفال والحاجة لتلقيح جميع الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء المنطقة عدة مرات".