أشارت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إلى التحول الذي شهدته ردود الافعال العربية رسميا وشعبيا تجاه العملية العسكرية الأخيرة في غزة.

ولفتت إلى انه "بالرغم من أن تطورات العملية الاسرائيلية على غزة تتصدر عناوين الصحف العربية وتحتل صور القتلى والجرحى معظم الشاشات العربية إلا انه يمكن ملاحظة شيئا قد تغير بقوة فالشجب الرسمي اصبح شبه منعدم كما خفت حدة الغضب الشعبي الذي كان يصاحب كل عملية اسرائيلية ضد الفلسطينيين".

ورأت ان "الاضطرابات التي تشهدها المنطقة العربية جعلت الشعوب اقل حساسية لمشاهد القتل وخففت من صدمة سقوط مدنيين بين جريح وقتيل"، مضيفة أن "مشاعر العداء التي تبنتها بعض وسائل الاعلام في دول محورية مثل مصر والسعودية تجاه حركة حماس كان لها دور في تقليل حجم التعاطف تجاه الأحداث في غزة وخاصة في ظل الحملة العدائية ضد جماعة الاخوان المسلمين في مصر والخليج".

وأكدت ان "هذا التحول في توجه المنطقة العربية والذي استغلته وسائل الاعلام الاسرائيلية واهتمت بإبرازه يهدد اي مبادرة او اتفاق لوقف اطلاق النار الذي يتطلب قدرا كبيرا من المرونة التي لا يبدو أن المفاوضيين الرئيسيين قادرين على اظهارها تجاه حركة حماس".