اكد عضو كتلة الكتائب ​ايلي ماروني​ بانه آن "الاوان لبناء الدولة في لبنان"، مشيرا الى أنه "لدينا اشلاء وبقايا دولة ومؤسسات".

واعتبر ماروني باننا "لا يمكن ان نحدّ من الهجرة او نؤمن فرص عمل للبنانيين في هكذا دولة"، لافتا الى ان "ثروة لبنان هي الاغتراب اللبناني والدولة تخلت عن هذا الرصيد الشعبي وهذه الثروة وقامت بالغاء وزارة المغتربين التي تعادل كل الوزارت باهميتها".

وراى ماروني ان "بعض القيمين على الدولة يخافون من صوت المغترب وهم يضعون العراقيل امام دور الاغتراب"، داعيا رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون الى النزول للمجلس النيابي لانتخاب رئيس ولينتخب من ينتخب بالنصف زائدا واحدا ونقر قانون الانتخابات".

وسال ماروني "ماذا لو ذهبنا الى الانتخابات النيابية قبل الرئاسية وفي ظل الاصطفافات السياسية ستأتي النتائج ذاتها ودستوريا تستقيل الحكومة نصبح عندها امام حكومة تصريف اعمال لا دور لها في الدعوة الى استشارات نيابية ونصبح بالتالي بلا حكومة ومجلس نيابي معطل ونعود الى المعمعة ذاتها اي لا تشريع في ظل حكومة تصريف اعمال"، داعيا "لانتخاب من يحصل على النصف زائدا واحدا ولنقر قانون الانتخاب واذا توافرت الارادة يمكن ان نقر القانون لان النصوص موجودة".

واعتبر أن "لا تشريع الا بعد ملء الفراغ في الرئاسة وحرصا منا على المحافظة على المؤسسات الدستورية والكيان اللبناني لا يجب ان نذهب الى التشريع".