أبدى عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب أنطوان زهرا أسفه عبر "المستقبل" لـ"براعة اللبنانيين في تضييع الفرص" وعدم استغلال الظروف الملائمة، لـ"لبننة" الاستحقاق الرئاسي، على اعتبار أن انشغال المجتمع الدولي بملاحقة التطورات السريعة الجارية في المنطقة و"النأي" عن لبنان باستثناء العمل لإبقائه بعيداً عن أتون النيران الاقليمية المشتعلة، أتاح للنواب للمرة الأولى إمكانية انتخاب رئيس "صنع في لبنان".

وقال زهرا: "على الرغم من ضياع هذه الفرصة إلا أن هناك إمكانية لاستعادة الارادة الوطنية التي هي بيد المجلس النيابي مجتمعاً ولبننة الاستحقاق، لكن لا يبدو أن حزب الله إلى جانب التغطية التي يوفرها له النائب ميشال عون لديه النية لذلك ولا يزال يراهن على تطورات إقليمية تصب في مصلحته، أو على الأقل الانصياع للأوامر التي تأتيه من ولي أمره في إيران".

وبرّر زهرا في المقابل لبري تأخير فترة الدعوات للجلسات على اعتبار "ربما يريد إفساح المجال أمام الاتصالات لكي يصار إلى التوافق على رئيس للجمهورية، وفي هذه الفترة تحديداً التي يصادف فيها عيد الفطر السعيد، ربما كان هناك عدد من النواب الذين يرغبون في قضاء إجازة بعيداً عن البلاد". أضاف: "لكن الرئيس بري شدّد على أنه عندما تتوافر أي معطيات جدّية بشأن الرئاسة فإنه سيدعو مجلس النواب الى الانعقاد فوراً، وربما كانت هذه الفترات المتباعدة تصب في هذه الخانة".