لفت وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الى ان "حركة "حماس" أوكلت الى تركيا مهمة التفاوض من أجل التوصل إلى تهدئة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وأوضح داود أوغلو في حديث تلفزيوني أن "بلاده تجري اتصالات مستمرة مع الفريق الفلسطيني والثقة الكبيرة هي التي تحكم العلاقة بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل في الوقت الحالي".

وأكد أن "بلاده لم تر أي خطوة من الجانب الإسرائيلي بشان التهدئة في غزة"، متابعاً "اننا نجري اتصالات مستمرة مع وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والقطري خالد بن محمد العطية وعرضنا اخيرا على الجانب الإسرائيلي هدنة لمدة 24 ساعة إلا أنه رفض ونعمل الآن على هدنة جديدة مماثلة وننتظر اتخاذ إسرائيل خطوات جدية بهذا الشأن".

وأشار الى أن "موقف بلاده من القضية الفلسطينية واضح وصريح"، لافتاً الى أن "تسلح إسرائيل بجميع أنواع الأسلحة ونزع السلاح من الفلسطينيين أمر غير مقبول دوليا لأن للفلسطينيين حق الدفاع عن أنفسهم".

وشدد الوزير التركي على "ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وأن بلاده تؤكد على هذه المسألة خلال التفاوض مع الجهات المختلفة بشأن تهدئة دائمة بين إسرائيل والفلسطينيين وأنها تسخر كل جهودها من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".