نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه رفضه أن تتم مفاتحته في موضوع تمديد ولاية مجلس النواب، مشددا على أن "الأولوية الاولى والثانية والثالثة والعاشرة عندي هي لرئاسة الجمهورية".

وأكد أنه لم يثر مع رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط هذا الموضوع، ولا الأخير أثاره معه، وأن ما يشاع عن أنهما يؤيدان التمديد للمجلس هو "أمر مغرض، وأن من يسوقه هو من يريد التمديد للمجلس ويتهمنا به"، مشيرا الى أن "الانتخابات النيابية ليست استحقاقاً داهماً، ولكن وزارة الداخلية تقوم بعملها كما لو أن هذه الانتخابات حاصلة غداً، علما أن التمديد للمجلس عام 2013 حصل في الايام العشرة الأخيرة قبل انتهاء ولايته".

ولفت بري الى أن "الانتخابات النيابية يجب أن تحصل في ظل وجود رئيس جمهورية، لكن لا جديد على صعيد رئاسة الجمهورية"، موضحا أنه قال للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: إن "عقد جلسات متتالية لملجس النواب لانتخاب رئيس جمهورية جديد من دون تأمين انتخاب الرئيس إنما يضر بسمعة الجلسة والمجلس ولا يؤدي الى أي نتيجة، لذلك يجب ممارسة ضغوط داخلية بغية إنجاز هذا الاستحقاق الرئاسي".

وكشف بري أنه اتفق مع جنبلاط على "تحرك مشترك في هذا الاتّجاه لن أفصح عنه، ولكنه مرتبط بانتخابات رئاسة الجمهورية"، مؤكدا أن "المطلوب من الجميع تحصين الوضع اللبناني الداخلي عبر إنجاز الاستحقاقات والحفاظ على الاستقرار، لتجنيب لبنان اي مخاطر أو مضاعفات نتيجة الأوضاع الاقليمية السائدة التي يبدو أنها لن تنتهي قبل خمس سنوات، حتى تتوافر الحلول اللازمة للدوَل المأزومة".

من جهة ثانية، قال بري أن: "لا تأكيدات يمكن إعلانها حول انعقاد مجلس النواب في جلسة تشريع خاصة بسلسلة الرتب والرواتب، فالجميع يقولون إنهم سيحضرون ولكن لا ضمانات بعد"، مضيفا أنه: "في ضوء نتائج الاجتماع الذي انعقد مساء امس بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الصحة وائل ابو فاعور ورئيس كتلة "المستقبل" فؤاد السنيورة سيتحدد أي منحى سيتخذه التحرك في شأن السلسلة".

وشدد على أن "موقفي هو ضد زيادة الـ1 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة TVA، وأؤيد التخفيض 10 في المئة من كلفة السلسلة وتقسيط دفعها ثلاث سنوات، وقد قلت للمعنيين إنه لا يمكن القبول بزيادة 1 في المئة على TVA وتقسيط السلسلة وتخفيضها، وعليكم أن تختاروا: إمّا زيادة الواحد في المئة على الـTVA فقط مقابل عدم التقسيط والتخفيض، وإما قبول التقسيط والتخفيض وإلغاء زيادة الـ 1 في المئة على TVA، لأنّنا بزيادة 1 في المئة على الـ TVA نكون قد سرقنا من جيوب المواطنين ما نكون قد أعطيناهم إياه من خلال السلسلة، وفي هذا المجال فإنّني مع أيّ زيادة على الكماليات، أيّاً يكن حجمها".

وأشار الى أن "هيئة التنسيق النقابية تعارض الخيارات الثلاثة، ولكنّنا طرحنا سلّة تخفيض كاملة تشمل 10 بالمئة على مجمل السلسلة، لأن أرقام الواردات فيها اليوم تساوي أرقام النفقات".

من جهة أخرى، طلب بري من الجهات الوصية على شركة "الميدل ايست" أن توعزَ إليها بتسيير خطوط رحلات إلى افريقيا "لأننا في كل سنة نشهد كارثة بسبب اضطرار المغتربين اللبنانيين الى السفر في طائرات أجنبية، لعدمِ وجود مثل هذه الخطوط، خصوصاً أنّ للبنان جناحين يضخّان المساعدات عليه، وهم مغتربو الخليج وأفريقيا".