بدأت صباح اليوم الهدنة الإنسانية في قطاع غزة التي أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان مشترك أن فصائل المقاومة الفلسطينية وافقت عليها لمدة 72 ساعة.

وكان بان وكيري قد قالا في بيان مشترك قرأه المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان ديجوريك إن وقف إطلاق النار سيبدأ في الثامنة صباحا بتوقيت فلسطين، مشيرا إلى أن جميع الوحدات العسكرية البرية ستبقى في مواقعها خلال تطبيق فترة التهدئة، مما يعني أن القوات الإسرائيلية لن تنسحب من مواقعها التي احتلتها في القطاع. وأشارا إلى أنه "خلال هذه الفترة سيتلقى المدنيون في غزة مساعدات إنسانية ملحة وفرصة للقيام بأمور حيوية، منها دفن القتلى والاهتمام بالمصابين وتخزين المواد الغذائية". وأوضح البيان إن الإسرائيليين والفلسطينيين سيباشرون مفاوضات في القاهرة من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

من جهتها، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية موافقتها على الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة، وأشار المتحدث باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري إلى أنّ هذه الموافقة جاءت "استجابة لدعوة الأمم المتحدة ومراعاة لأوضاع شعبنا"، موضحا أن "هذه التهدئة ستستمر ما دام الطرف الآخر (إسرائيل) ملتزما بها". وشدد على أن "موقف كل الفصائل الفلسطينية موحد بشأن كل القضايا المتعلقة بهذا الأمر".

وتأتي التهدئة بعدما دعا مجلس الأمن الدولي إلى "وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار" في قطاع غزة، مطالبا أيضا بـ"هدنات إنسانية" لإغاثة السكان الفلسطينيين.