أكد النائب البطريركي المطران جوزف معوض "الحاجة الى استعادة الاعتدال الى لبنان الذي أعلن عن نفسه في مقدمة الدستور، أنه جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، وان الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسات الدستورية وان النظام قائم على مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها وتعاونها".

وأوضح في كلمة مثل فيها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في مناسبة إطلاق جمعية بيت لبنان العالم لمناسبة عيد الجيش التاسع والستين عناوين وثيقة "حماية الاعتدال" في احتفال اقيم في قصر المؤتمرات – الضبية، أن "هذا الاعتدال اللبناني هو الاساس لاعلان تحييده وحياده الايجاب، بمعنى انه لا ينخرط في المحاور الاقليمية والدولية، بل يلتزم قضايا العدالة والسلام وحقوق الانسان، وفي طليعتها القضية الفلسطينية، والشؤون العربية الثقافية والحضارية ومستلزمات ضفة المتوسط الشرقية. كما ان الاعتدال اللبناني اساس لاعلان لبنان رسميا مركزا للحوار بين الاديان والثقافات والحضارات.

وأثنى على مبادرة "بيت لبنان العالم" بعقد هذه الندوة لاطلاق "حملة وثيقة الاعتدال "ندعو لها بالنجاح والبلوغ الى نشر ثقافة الاعتدال، والى المحافظة على لبنان كنموذج لهذا الاعتدال".